عاجل
الجمعة 28 يونيو 2024 الموافق 22 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

فوائد ترطيب البشرة الدهنية .. كيف تختارين المرطب المناسب ؟

تحيا مصر

هل البشرة الدهنية تحتاج إلى الترطيب، سؤال تداوله الكثير من الفتيات على الفيسبوك، حيث تمتنع يمتنع العديد من السيدات ذو البشرة الدهنية عن استخدام المرطب لأنهم لا يرغبون في تفاقم الطبقة الدهنية الموجودة بالفعل على الطبقة الخارجية من وجوههم، ومع ذلك، فإن كون البشرة تبدو دهنية وملمسها لا يعني أنها لا تحتاج إلى مرطب، ولكن بعد الجفاف تصاب ببعض المشكلات.

يستعرض موقع تحيا مصر، أهمية ترطيب البشرة الدهنية، وكم مرة يمكنك الترطيب في اليوم وما افضل طرق الترطيب التي يمكن اتباعها.

البشرة الدهنية 

تتميز البشرة الدهنية بملمس دهني، ومسام متوسعة، ومظهر لامع، نظرًا لأسطحها اللزجة والرطبة، فإن أنواع البشرة هذه تكون أكثر عرضة للملوثات البيئية وتكون أكثر عرضة لظهور حب الشباب، علاوة على ذلك، يمكن أن يؤدي إنتاج الزهم الزائد إلى ظهور مظهر باهت، وتحفيز التكاثر الميكروبي غير المنظم في الجلد، وتعزيز ما يشبه احتقان المسام، مما يؤدي إلى ظهور الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء والبثور .

البشرة الدهنية هي مجرد ميل الجلد لإنتاج الزيوت الزائدة، وذلك بسبب وجود الغدد الدهنية، على الرغم من أنها حالة جلدية شائعة يعاني منها عدد كبير من سكان العالم، إلا أن الأسباب الكامنة وراءها لا تزال صعبة التفسير على وجه اليقين، تمامًا مثل نظيرتها في البشرة الجافة.

 يستمر خبراء الجلد في التكهن بالعوامل الوراثية، والظروف الهرمونية، والظروف الجوية، والتعرض للحرارة والرطوبة، والنظام الغذائي، وما إلى ذلك كعوامل محتملة لسبب كون بعض أنواع البشرة أكثر دهنية من غيرها. 

أهمية ترطيب البشرة الدهنية 

عندما تجف البشرة الدهنية، قد تشعر بأنها مشدودة وجافة وغير مريحة إلى حد ما، على الرغم من المظهر الدهني اللامع الذي قد تبدو عليه هذه البشرة من الخارج، وعندما يتم الإشارة إلى أن البشرة الدهنية تعاني من الجفاف وتحتاج إلى الرطوبة، فإنها تنتج المزيد من الزهم لمنعها من الجفاف، وبالتالي تعطيل ميكروبيوم الجلد الصحي والتوازن العام. 

وهذا قد يجعل الجلد أكثر عرضة للملوثات البيئية، والتي يمكن أن تكون سبب حب الشباب، ولمنع ذلك، من الضروري ترطيب البشرة الدهنية.

مرطب للبشرة الدهنية 

بالنسبة لمرطب البشرة الدهنية، يجب أن تبحثي عن منتج يحتوي على كمية كبيرة من المرطبات لسحب الرطوبة إلى عمق الجلد، بالإضافة إلى كمية صغيرة من المواد العازلة لمنع فقدان الماء عبر البشرة. 

باستخدام مثل هذا المنتج، يمكن للمرء تهدئة وتجديد شباب البشرة الدهنية لجعلها أقل ضيقًا وجفافًا دون التسبب في ظهور البثور. 

فوائد ترطيب البشرة الدهنية 

1. يساعد في الحفاظ على توازن الزيت الصحي

التوازن الصحي للدهون والماء في الجلد يعزز ويحافظ على صحة الميكروبيوم، والذي عند تعرضه للخطر قد يؤدي إلى أمراض جلدية مثل الصدفية والتهاب الجلد وحب الشباب.

 بما أن البشرة الدهنية تنتج دهونًا زائدة مقارنة بأنواع البشرة الأخرى، فإن ترطيبها بتركيبة غنية بالمرطبات يمكن أن يساعد بشكل كبير في الحفاظ على توازن الزيت بشكل عام.

2. راحة البشرة 

فقدان الماء عبر البشرة في أي نوع من أنواع الجلد يمكن أن يسبب عدم الراحة ويجعل الجلد عرضة للالتهاب والجفاف الشديد، في البشرة الدهنية أو المختلطة، يمكن تمييز ذلك بالشعور بالضيق، بينما يظل الجلد دهنيًا ولزجًا على السطح. 

في مثل هذه الحالة، يشير الجلد الجاف نفسه إلى أنه يحتاج إلى الترطيب، وباستخدام مرطب مناسب، يمكن إمداد البشرة بالترطيب الأساسي، حتى تشعر بالراحة والتجدد.

تجديد حاجز الجلد

تعمل الطبقة القرنية على تقوية الجلد وحمايته من الأضرار البيئية، مما يمنع مشاكل الجلد مثل التهاب الجلد والالتهابات ترطيب البشرة لا يخفف الجفاف فحسب، بل يساعد أيضًا في الحفاظ على توازن صحي للبشرة، والبشرة الدهنية ليست استثناءً من فوائدها 

كيفية ترطيب البشرة الدهنية 

تنظيف البشرة هو الخطوة الأولى التي يجب عليك مراعاتها قبل استخدام أي نوع من منتجات العناية بالبشرة – بما في ذلك المرطبات، لذلك، يجب عليك دائمًا تنظيف بشرتك الدهنية باستخدام غسول وجه عالي الجودة، مع إعطاء أهمية متساوية للوجه والرقبة.

 تأكدي من أن المنظف الذي تستخدمينه ليس قاسيًا جدًا ولا يجرد بشرتك من رطوبتها الطبيعية، لأن ذلك قد يجعل بشرتك تنتج المزيد من الزيت.

 تجنبي غسول الوجه الذي يحتوي على الكبريتات واختاري المنظفات اللطيفة التي تحتوي على الماء أو الزيت.

إذا كان روتينك اليومي للعناية بالبشرة يتضمن المزيد من المنتجات، مثل الأمصال والمقشرات والتونر والأقنعة الورقية والخلاصات وكريمات العين وما إلى ذلك، تأكد من تطبيقها قبل الترطيب، واستخدم الواقي من الشمس فقط بعد الانتهاء من الترطيب للحصول على أفضل النتائج.

على الرغم من أهمية ترطيب البشرة الدهنية، فمن المهم أيضًا أن تضعي في اعتبارك مقدار المرطب الذي تستخدمينه، لا تحتاج إلى أكثر من كمية صغيرة لتوفير الترطيب الكافي لوجهك ورقبتك. 

كم مرة يجب ترطيب البشرة الدهنية 

المعدل المثالي لوضع المرطب على أي نوع من أنواع البشرة، بما في ذلك البشرة الدهنية، هو مرتين في اليوم - مرة في الصباح ومرة في الليل قبل النوم، يجب أن يتم استخدام المرطب بعناية مع المنتجات الأخرى في نظام العناية بالبشرة الخاص بك.

تابع موقع تحيا مصر علي