عاجل
السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

ماذا يحدث بالجسم عند تناول القرنفل يوميا ؟

القرنفل
القرنفل

القرنفل واحد من ابرز الاعشاب التي يمكن استخدامها في علاج الكثير من الامراض، القرنفل مضاد للالتهابات، ومضاد للبكتيريا بطبيعته، ومعقم، ويخفف الالتهابات المؤلمة.

ويستعرض موقع تحيا مصر الفوائد الصحية للقرنفل، وماذا يحدث للجسم عند تناوله يوميا، وكيف يمكنك استخدامه.

الفوائد الصحية للقرنفل

القرنفل هو نوع من التوابل القوية ولكن اللذيذة التي تستخدم في الطبخ ولتوفير الراحة بشكل طبيعي في مجموعة متنوعة من المخاوف الصحية، وفيما يلي بعض الفوائد الصحية للقرنفل التي تجدر الإشارة إليها..

1. خصائص مضادة للالتهابات

الأوجينول هو مادة قوية مضادة للالتهابات موجودة في توابل القرنفل، من المعروف أن يوجينول القرنفل يخفض العلامات المسببة للالتهابات في الدم - السيتوكينات، والتي يمكن أن تساعد في علاج الالتهاب، كما هو الحال في التهاب المفاصل.

2. تخفيف الألم 

يعود تأثير القرنفل في تخفيف الألم إلى مركبه النشط، الأوجينول، وهو مسكن طبيعي له خصائص مضادة للالتهابات ومخدر موضعي، وبالتالي، يمكن لمستخلص القرنفل أن يشل النهايات العصبية الموضعية مؤقتًا عند تطبيقه موضعيًا.

 يساعد هذا التأثير المخفف للألم في علاج حالات مثل آلام الأسنان وآلام العضلات والصداع، خصائصه المضادة للالتهابات يمكن أن تمنع إنتاج المواد الالتهابية مثل البروستاجلاندين والسيتوكينات، التي تسبب الألم في الجسم.

3.تعزيز صحة الفم

يتمتع القرنفل بخصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات ومسكنات يمكن أن تساعد في تخفيف آلام الأسنان وتنشيط التنفس وتعزيز صحة الفم، يمكنك وضع القليل من زيت خلاصة القرنفل على كرة قطنية ووضعها على المنطقة المؤلمة لتخفيف آلام الأسنان وتورم اللثة. 

4. خصائص مضادة للميكروبات 

تشمل فوائد القرنفل خصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات، مما يجعله علاجًا ممتازًا للعديد من الالتهابات، يمكن استخدام زيت القرنفل لقتل البكتيريا والفطريات في الفم والحلق والأذنين والجلد. 

وفقًا للبحث، يمنع زيت عشبة القرنفل نمو الليستيريا، وهي بكتيريا شائعة أخرى معروفة بأنها تسبب الأمراض التي تنتقل عن طريق الغذاء، وهذا يشير إلى أن زيت القرنفل قد يكون مفيدًا في الوقاية من التسمم الغذائي.

5. تحسين الهضم 

عشبة القرنفل مفيدة جداً لعملية الهضم واضطراب المعدة، وتخفيف عسر الهضم وتقليل الانتفاخ، تساعد العديد من المركبات الموجودة في زيت القرنفل على منع قرحة المعدة، حيث يمكن أن تزيد من سماكة مخاط المعدة، وتحمي بطانة المعدة وتمنع القرحة الهضمية.

 يمتلك القرنفل أيضًا خصائص مضادة للفطريات ومضادة للبكتيريا تساعد على مكافحة أي التهابات في الجهاز الهضمي، مما يجعله مفيدًا لأولئك الذين يعانون من تحديات في الجهاز الهضمي بانتظام.

6. خصائص مضادة للأكسدة 

يتفوق القرنفل على التوت الأزرق بأكثر من 30 مرة من تركيز مضادات الأكسدة. تعتبر مضادات الأكسدة ضرورية لمنع الضرر الناجم عن الجذور الحرة، قد تصبح الخلايا أكثر عرضة للأمراض المزمنة مثل الأمراض العصبية وأعراض الشيخوخة الأخرى، مع إصابة الجذور الحرة وقد ثبت أن خصائص مضادات الأكسدة الموجودة في مستخلص القرنفل تمنع نمو الورم وتشجع تجديد الخلايا.

7. الوقاية من أمراض الكبد

يوفر القرنفل حماية للكبد من خلال خصائصه الوقائية للكبد، فهو يساعد على حماية الكبد من الأضرار التي تسببها السموم مثل الجذور الحرة، من خلال آثاره المضادة للأكسدة، وتعزيز عمليات إزالة السموم.

8. مكافحه الشيخوخه 

يحتوي القرنفل على مضادات الأكسدة القوية التي تحارب الجذور الحرة وتقلل من عملية الشيخوخة، تعمل مضادات الأكسدة هذه على حماية البشرة من الإجهاد التأكسدي وتساعد على تقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد. تساعد آثاره المنشطة في الحفاظ على مظهر شاب عن طريق تقليل مؤشرات الشيخوخة.

9. تقوية المناعة 

من أفضل فوائد القرنفل أنه يساعد على تقوية المناعة. تحتوي مستخلصات توابل القرنفل على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وتعزز جهاز المناعة، وتحمي من الكائنات الحية الدقيقة الضارة، وتعزز الصحة العامة، البيكورنين والبيفلورين عبارة عن مواد كيميائية نشطة موجودة في القرنفل تعمل على تعزيز نشاط الخلايا المناعية، مما يعزز قدرة الجسم على مكافحة الالتهابات والأمراض.

10. ضبط السكر في الدم 

يحتوي زيت توابل القرنفل على الأوجينول والأسيتيل يوجينول، والتي وجد أنها تعدل المسارات المرتبطة باستقلاب الجلوكوز، ومن المعروف أن مركب آخر يسمى النيجيريسين يزيد من إفراز الأنسولين وبالتالي يساعد في إدارة مرض السكري.

11. تقوية الجهاز التنفسي 

تساعد خصائص القرنفل الطاردة للبلغم على تخفيف المخاط وطرده من الجهاز التنفسي، وهذا يجعل القرنفل مفيداً لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي مثل التهاب الشعب الهوائية والربو والحساسية، يتمتع التوابل بخصائص مضادة للالتهابات تساعد في تقليل الالتهاب في الرئتين وأجزاء أخرى من الجهاز التنفسي.

12. الوقاية من أمراض القلب 

تحتوي توابل القرنفل على نسبة عالية من المعادن مثل المغنيسيوم والمنجنيز والبوتاسيوم والحديد والسيلينيوم، ومن بين العناصر الأخرى، يلعب البوتاسيوم، وهو إلكتروليت موجود في الخلايا وسوائل الجسم، دورًا مهمًا في تنظيم معدل ضربات القلب وضغط الدم، يستخدم مستخلص عشبة القرنفل كمنشط لنظام القلب والأوعية الدموية ويقال أنه يحسن تدفق الدم إلى الدماغ والقلب.

13. تحسين صحة الجلد 

يتمتع القرنفل بالعديد من المزايا الصحية للبشرة، بما في ذلك تحسين جودة البشرة ومظهرها، الأوجينول، أحد مضادات الأكسدة القوية الموجودة في القرنفل، يمكن أن يحمي البشرة من الشيخوخة المبكرة. 

14. تحسين المزاج

يمتلك المستخلص المائي الكحولي للقرنفل الذي يتم تناوله عن طريق الفم نشاطًا جيدًا مضادًا للإجهاد، للقرنفل تأثير مهدئ على العقل ويمكن أن يساعد في تخفيف التوتر والقلق مع تعزيز المزاج الإيجابي أيضًا.

تابع موقع تحيا مصر علي