عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

مش هتوصلك بس .. فوائد لن تتوقعها من ركوب الدراجات

ركوب الدراجات
ركوب الدراجات

تشير دراسة جديدة إلى أن الدراجات لم تكن مجرد وسيلة مواصلات لمكان ما، فإنها مليئة بالفوائد الصحية وتساعد في الوقاية الوقاية من آلام الركبة والتهاب المفاصل خاصة لكبار السن.

ويستعرض موقع تحيا مصر، تفاصيل الدراسة وفقا لموقع everyday health، بحلول منتصف العمر، كان الأشخاص الذين شاركوا في ركوب الدراجات  في أي وقت من حياتهم أقل عرضة بنسبة 17% للإصابة بألم في الركبة وأقل عرضة بنسبة 21% للإصابة بالتهاب المفاصل العرضي في مفصل الركبة.

إلتهاب المفاصل 

إن التاريخ الطبيعي لالتهاب المفاصل العظمي طويل جدًا، مما يجعل من الصعب تتبع التمارين المختلفة التي ستمارسها طوال حياتك، بالإضافة إلى تأثيرها على صحة المفاصل،

يمكن أن يتطور التهاب المفاصل العظمي، وهو الشكل الأكثر شيوعًا لالتهاب المفاصل، في إحدى الركبتين أو كلتيهما مع تقدم العمر، مما يسبب أعراضًا مثل الألم والتورم والتصلب في مفصل الركبة، في حين أن بعض الأشخاص لديهم أعراض قليلة، قد يعاني البعض الآخر من التورم والألم الذي يجعل من الصعب القيام بالأنشطة اليومية مثل البستنة أو التنظيف، أو الاستمرار في العمل.

علاج التهاب المفاصل 

لا يوجد علاج لالتهاب مفاصل الركبة، لكن الأطباء غالبًا ما ينصحون الأشخاص بممارسة التمارين ذات التأثير المنخفض مثل ركوب الدراجات أو السباحة أو المشي وتجنب الأنشطة عالية التأثير مثل الجري أو التنس  للمساعدة في إدارة أعراضهم.

فوائد ركوب الدراجات 

ركز الباحثون بشكل خاص على الفوائد المحتملة لركوب الدراجات، وسأل العلماء أكثر من 2500 شخص عما إذا كانوا يركبون الدراجة أم لا على مدار أربع فترات خلال حياتهم: من 12 إلى 18 عامًا، ومن 19 إلى 34 عامًا، ومن 35 إلى 49 عامًا، و50 عامًا وما فوق.

بعد ذلك، أخذ الباحثون صورًا بالأشعة السينية للمشاركين للبحث عن أدلة على التهاب مفاصل الركبة، المعروف أيضًا باسم التهاب المفاصل العظمي الشعاعي.

ووصف المشاركون أيضًا أي ألم في الركبة عانوا منه، مما يسمح للعلماء بتحديد الأشخاص الذين لديهم ما يعرف باسم التهاب المفاصل العظمي الشعاعي، عندما يكون لدى الأشخاص دليل بالأشعة السينية على التهاب المفاصل في مفصل الركبة وأعراض مثل الألم والتورم.

كشفت الدراسة أن الأشخاص الذين ركبوا الدراجة في أي وقت من حياتهم أبلغوا عن آلام أقل في الركبة، مقارنة بأولئك الذين لم يركبوا الدراجة مطلقًا.

ركوب الدراجات لعلاج هشاشة العظام في الركبة

قد يكون السبب في ذلك هو أن هشاشة العظام ترتبط بفقدان كتلة العضلات، والوظيفة العضلية، ومستويات النشاط البدني، بالإضافة إلى احتمال زيادة الدهون في الجسم.

ومثل هذه التغييرات تزيد من صعوبة المشاركة في أنشطة الحياة اليومية، وقد تؤدي إلى زيادة الحمل على مفصل الركبة أثناء أنشطة مثل المشي، وصعود السلالم، والجلوس في وضع القرفصاء.

 إن ركوب الدراجات وغيرها من أشكال التمارين يمكن أن تقلل من فقدان كتلة العضلات والوظيفة العضلية والنشاط البدني المرتبط بهشاشة العظام مما يؤدي إلى تحسين إدارة الأعراض على المدى الطويل.

أحد قيود الدراسة هو أن الباحثين اعتمدوا على المشاركين في التذكر بدقة والإبلاغ عن عاداتهم الرياضية التي تعود إلى عدة عقود، مما يجعل من الممكن أن تكون النتائج قد تأثرت بالذاكرة الخاطئة. 

ومن الممكن أيضًا أن يكون لدى الأشخاص الذين يركبون الدراجة بانتظام طوال حياتهم عادات صحية أخرى ساهمت في تقليل خطر الإصابة بألم الركبة أو التهاب المفاصل في مفصل الركبة.

تابع موقع تحيا مصر علي