عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

تراجع طفيف في أسعار النفط اليوم الثلاثاء

وسط قلق متزايد حول الطلب العالمي| تراجع طفيف في أسعار النفط

النفط
النفط

شهدت أسعار النفط تراجعًا طفيفًا في التعاملات المبكرة ليوم الثلاثاء، مما أنهى سلسلة مكاسب استمرت لخمسة أيام متتالية. وجاء هذا التراجع بعد أن عادت الأسواق لتركيزها على المخاوف المرتبطة بتراجع الطلب، خاصة بعد أن قامت منظمة أوبك بخفض توقعاتها لنمو الطلب في عام 2024، مستشهدة بضعف التوقعات الاقتصادية في الصين.

تراجع طفيف في أسعار النفط اليوم الثلاثاء

بحلول الساعة 00:05 بتوقيت غرينتش، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت بمقدار 41 سنتًا، أو بنسبة 0.5%، ليصل سعر البرميل إلى 81.89 دولارًا. كما هبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بمقدار 43 سنتًا، أي بنسبة 0.5%، ليستقر سعر البرميل عند 79.63 دولارًا.

وقد ارتفعت أسعار خام برنت بأكثر من 3% يوم الاثنين الماضي، بينما شهدت العقود الآجلة للخام الأمريكي ارتفاعًا تجاوز 4%. إلا أن تخفيض أوبك لتوقعاتها بشأن الطلب العالمي على النفط في عام 2024 أثار المخاوف بشأن قدرة تحالف أوبك+ على زيادة الإنتاج اعتبارًا من أكتوبر المقبل.

النفط

ويُعد هذا الخفض في التوقعات الأول من نوعه منذ إعلان أوبك في يوليو 2023، وجاء بعد أن ظهرت دلائل على تراجع الطلب في الصين نتيجة لانخفاض استهلاك الديزل، بالإضافة إلى الأزمة المستمرة في قطاع العقارات في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وفي سياق متصل، يتصاعد التوتر في الشرق الأوسط، حيث تتأهب الولايات المتحدة لاحتمال وقوع هجمات كبيرة من إيران أو وكلائها في المنطقة خلال هذا الأسبوع، وفقًا لما صرح به المتحدث باسم الأمن القومي في البيت الأبيض، جون كيربي. 

قلق متزايد حول الطلب العالمي على النفط

ويرى محللون أن أي تصعيد قد يؤدي إلى اضطراب في إمدادات النفط العالمية، مما قد يدفع الأسعار إلى الارتفاع. ومن الممكن أن تتخذ الولايات المتحدة إجراءات تشمل فرض حظر على صادرات النفط الإيرانية، مما سيؤثر على إمدادات تقدر بنحو 1.5 مليون برميل يوميًا.

كما تترقب الأسواق تقرير مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة المقرر إصداره يوم الأربعاء، والذي من المتوقع أن يقدم رؤية واضحة حول التضخم. يشعر المستثمرون بالقلق من أن بيانات غير متفائلة قد تزيد من مخاوف حدوث تباطؤ اقتصادي.

وأظهرت أدوات الرصد التابعة لـ CME أن الأسواق المالية تراهن على خفض أسعار الفائدة الأمريكية بمقدار يتراوح بين 25 و50 نقطة أساس في سبتمبر، مع توقعات بتيسير نقدي يبلغ 100 نقطة أساس بحلول نهاية العام.

في ظل هذا المشهد، قد تؤدي بيئة أسعار الفائدة المنخفضة إلى زيادة النشاط الاقتصادي، مما يرفع من استهلاك الطاقة، بما في ذلك النفط.

تابع موقع تحيا مصر علي