عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

بتعطش كتير وانت نايم بالليل ؟ .. اليك الأسباب

العطش أثناء النوم
العطش أثناء النوم

يشكو العديد من الأشخاص من جفاف الفم والاستيقاظ المفاجئ بسبب العطش. قد يكون هذا بسبب أسباب مختلفة، بما في ذلك الجفاف والتنفس عبر الفم، وهما السببان الأكثر شيوعًا، ومع ذلك، وفقًا للدكتور أنانثا بادمانابها، استشاري أول في الطب الباطني، مستشفى فورتيس، ناغاربهافي، بنغالورو ، هناك عوامل أخرى يمكن أن تساهم في العطش المفرط.

أسباب العطش الشديد أثناء الليل

يُشار إلى العطش الشديد طبيًا باسم عطش البول، ويمكن أن يكون له عدة أسباب، يتميز بجفاف الفم، والرغبة غير الطبيعية في شرب السوائل طوال الوقت، والرغبة المتكررة في التبول حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

يقول الدكتور بادمانابها، الذي يشاركنا الرأي، إن العطش المفرط في الليل قد يكون بسبب عوامل مختلفة.

جفاف خلال النهار، يمكن أن يساهم جفاف الفم، وبعض الأدوية، والحالات الطبية الأساسية مثل مرض السكري، أو مشاكل الكلى، أو اختلال التوازن الهرموني في ذلك.

دور النظام الغذائي في الشعور بالعطش 

وبحسب الخبير، فإن النظام الغذائي يؤثر بشكل كبير على مستويات العطش لدى الأشخاص، على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة المالحة أو الحارة قبل النوم إلى جفاف الجسم، مما يؤدي إلى زيادة العطش. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الكافيين أو الكحول أيضًا إلى الجفاف وجفاف الفم، ولهذا السبب ينصح بالحفاظ على نظام غذائي متوازن والحد من هذه المواد قبل النوم يمكن أن يساعد في إدارة العطش أثناء الليل.

كيف تؤثر الأدوية على العطش

من المهم أيضًا ملاحظة أن بعض الأدوية قد تسبب جفاف الفم كأحد الآثار الجانبية.

يحذر الدكتور بادمانابها قائلاً: "إن مدرات البول، التي توصف عادةً للتحكم في ضغط الدم، قد تساهم في فقدان السوائل وزيادة الشعور بالعطش".

كما وجدت دراسة نُشرت في مجلة الجمعية الأمريكية لطب الشيخوخة أن كبار السن الذين يتناولون أدوية معينة هم أكثر عرضة للإصابة بجفاف الفم. قام الباحثون بتحليل البيانات من العديد من الدراسات واكتشفوا وجود رابط قوي بين جفاف الفم والأدوية المستخدمة لعلاج سلس البول والاكتئاب والقلق، بالإضافة إلى ذلك، ارتبط تناول العديد من الأدوية بزيادة خطر الإصابة بجفاف الفم.

لذلك، إذا كنت تشك في أن الدواء الذي تتناوله يسبب المشكلة، فاستشر طبيبك لمعرفة البدائل المحتملة، كما يقول الدكتور بادمانابها.

الوقاية من العطش أثناء الليل

يوصي الدكتور بادمانابها بتغيير نمط الحياة لإدارة العطش المفرط الذي يحدث في الليل. ويشمل ذلك تجنب الإفراط في استخدام الشاشات قبل النوم، والذي يمكن أن يؤدي إلى انخفاض إنتاج الميلاتونين، واضطراب النوم، والمساهمة في جفاف الفم؛ وإدارة التوتر؛ والحفاظ على جدول نوم منتظم؛ وخلق بيئة مواتية للنوم من أجل نوم أفضل وتقليل العطش أثناء الليل.

تابع موقع تحيا مصر علي