عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

في 8 خطوات.. تعرف على إجراءات استخراج تراخيص المباني

خطوات ترخيص البناء
خطوات ترخيص البناء

كشف الدكتور خالد قاسم المتحدث الرسمي باسم وزارة التنمية المحلية انه تم اختزال الـ15 خطوة الخاصة باستخراج تراخيص البناء في 8 خطوات فقط.

خطوات استخراج تراخيص البناء

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة التنمية المحلية ، خلال مداخلة هاتفية رصدها موقع تحيا مصر من برنامج الساعة السادسة تقديم الإعلامية عزة مصطفى، أن خطوات استخراج تراخيص البناء موزعين بين 3 خطوات لاستخراج بيان المتصالحين للبناء، تبدأ بتقديم طلب في المركز التكنولوجي التابع له ويطلب استخراج بيان يسمى صلاحية موقع، وصورة بطاقة الرقم القومي، ورسم كروكي للموقع، ثم يقوم المركز التكنولوجيا بعمل رفع مساحي للأرض ومعاينتها بالجهة المختصة سوى المساحة او مركز الشبكات او المتغيرات وذلك بعد سداد المواطن رسوم من رفع المساحي.


واضاف المتحدث الرسمي باسم وزارة التنمية المحلية، ان التوقيت اصبح 15 يوم حيث ان المواطن يذهب الى المركز التكنولوجي ويكلف الجهة المسحية التي تقوم بهذا الامر، ثم تقوم الجهة الإدارية المختصة بشؤون التخطيط والتنظيم في الحي تنظر بيان الصلاحية للموقع بعد التأكد من الاشتراطات التخطيطة والبنائية للبناء المعماري ويستغرق هذا خمسه ايام.

الأوراق المطلوبة لاستخراج تراخيص البناء


واشار المتحدث الرسمي باسم وزارة التنمية المحلية، الى شروط استخراج رخصه البناء تتم عن طريق توافر سنه ملكية، مع صحه التوقيع من اجل تخفيف على المواطن ثم يتعاقد من اجل استخراج الرخصة، ومعه شهاده صلاحية الموقع وياتي ما يفيد بانه تعاقد مع مهندس او مكتب هندسي معتمد من نقابه المهندسين وقام بعمل توكيل رسمي له والذي يقوم بعمل التصميمات والرسومات المطلوبة.

وتابع  ثم يقدم المستندات الرسميه الداله على قطعه الارض ثم بعد ذلك يقدم من وثيقه تامين مثبت بها الرسومات الانشائيه ويستغرق هذا 14 يوم في حال اذا كان يحتاج الى وسيطه التامين اما في حاله ان لم يكن يحتاج الى ثقه تامين فانه يقوم مباشره بمراجعه الملف من قبل المركز التكنولوجي ثم يعطي للاداره المختصه بتنظيم او بعد مراجعه الاكواد والتاكد من المطابقه يصدر ما يفيد هذا الامر ثم يستغرق هذا 14 يوم.

الوقت الكلي اللازم لاستخراج تراخيص البناء

واكمل انه ياتي بما يفيد انه تعاقد مع مقاول ويقدمها للمركز التكنولوجي متضمنه توقعات المطلوبه ثم تعرض على اللجنه الموجوده في الوحده المحليه او الحي التابع له، ثم يصدر ترخيص البناء خلال 26 يوم من الإنتهاء من تقديم الأوراق.

تابع موقع تحيا مصر علي