عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

نوع أعشاب تعالج مرض باركنسون .. تعرف عليها

باركنسون
باركنسون

يقول العلماء إن الإكلونيا كافا، وهي نوع من الأعشاب البحرية ذات اللون البني، يمكنها حماية الناس من أسرع اضطراب عصبي تنكسي في العالم.

يحدث مرض باركنسون بسبب فقدان الخلايا العصبية التي تنتج الدوبامين، وهو ناقل عصبي يشارك في التحكم في الحركة والتفكير وذلك حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

 تقدم سكان العالم في السن، يتزايد عدد المرضى بسرعة ليصل إلى ما يقرب من 10 ملايين في جميع أنحاء العالم.

مرض باركنسون 

ينشأ مرض باركنسون بسبب تلف الخلايا العصبية بسبب الإفراط في إنتاج أنواع الأكسجين التفاعلية.

يقول العلماء إن قمع إنتاج جزيئات الأكسجين التفاعلية "ضروري" لأنه قاتل للخلايا العصبية الدوبامينية التي تتحكم في النواقل العصبية للدوبامين.

وقد تمكن فريق بحثي ياباني الآن من التحقق من التأثير الفسيولوجي لبوليفينولات إكلونيا كافا، وهي مضادات الأكسدة الموجودة في الأعشاب البحرية، في الوقاية من مرض باركنسون.

أجرى الباحثون نوعين من اختبارات وظائف الحركة باستخدام فئران نموذجية مصابة بمرض باركنسون تم إطعامها مضادات الأكسدة عن طريق الفم يوميًا لمدة أسبوع ثم تم إعطاؤها الروتينون، وهو مركب طبيعي موجود في جذور العديد من أنواع النباتات.

وأظهرت النتائج، التي نشرت في مجلة Nutrients، أن الوظيفة الحركية، التي انخفض معدلها بسبب مادة الروتينون، قد تم استعادتها.

وقال البروفيسور أكيكو كوجيما يواسا، قائد فريق البحث، إن هناك تحسنًا أيضًا في وظيفة الحركة المعوية وبنية الغشاء المخاطي للقولون، وهو نسيج خاص يغطي القولون.

وقد أثبتت التجارب الخلوية باستخدام خلايا نموذج مرض باركنسون أيضًا التفاعل الكيميائي الحيوي للتأثير الوقائي لـ Ecklonia cava.

وقال فريق البحث إن نتائج التحقق أظهرت أن مضادات الأكسدة تعمل على تنشيط إنزيم AMPK، وهو مستشعر للطاقة داخل الخلايا، وتمنع إنتاج أنواع الأكسجين التفاعلية التي تسبب موت الخلايا العصبية.

وقال البروفيسور أكيكو كوجيما يواسا، من جامعة أوساكا متروبوليتان: "تشير هذه الدراسة إلى أن مضادات الأكسدة الموجودة في Ecklonia cava قد تقلل من الضرر العصبي عن طريق تنشيط AMPK وتثبيط إنتاج أنواع الأكسجين التفاعلية داخل الخلايا.

وأضافت: "نأمل أن يكون الإكلونيا كافا عنصراً فعالاً في الوقاية من مرض باركنسون".

تابع موقع تحيا مصر علي