عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

نجم الزمالك يواجه عقوبة الحبس 6 شهور.. وحالة وحيدة تفلته من عقاب القتل الخطأ

أحمد فتوح
أحمد فتوح

يواجه اللاعب أحمد فتوح أزمة كبيرة بعدما تسبب في وفاة فرد أمن، بعد دهسه أثناء قيادة السيارة، إذ أن القانون يواجه بحزم مسألة القتل الخطأ الناتج عن الحوادث.

ورغم أن اللاعب الآخر محمد صبحي كان بصحبة أحمد فتوح، إلا أنه تم الإفراج عنه لأن الذي كا نيقود السيارة هو الأخير، وهو الذي يواجه عقوبات القتل الخطأ التي يقرها قانون العقوبات.

الحبس 6 شهور

وتنص المادة 238 من القانون على أنه من تسبب خطأ في موت شخص آخر بأن كان ذلك ناشئاً عن إهماله أو رعونته أو عدم احترازه أو عدم مراعاته للقوانين والقرارات واللوائح والأنظمة يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تجاوز مائتي جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على خمس سنين وغرامة لا تقل عن مائة جنيه ولا تجاوز خمسمائة جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين إذا وقعت الجريمة نتيجة إخلال الجاني إخلالاً جسيماً بما تفرضه عليه أصول وظيفته أو مهنته أو حرفته أو كان متعاطياً مسكراً أو مخدراً عند ارتكابه الخطأ الذي نجم عنه الحادث أو نكل وقت الحادث عن مساعدة من وقعت عليه الجريمة أو عن طلب المساعدة له مع تمكنه من ذلك.

وتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على سبع سنين إذا نشأ عن الفعل وفاة أكثر من ثلاثة أشخاص، فإذا توافر ظرف آخر من الظروف الواردة في الفقرة السابقة كانت العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على عشر سنين.

نتيجة تحليل المخدرات سلبية

لكن أحمد فتوح لم يكن متعاطيًا لأي مواد مخدرة قبلها، وذلك وفقًا لما أظهره تحليل المخدرات الذي جاءت نتيجته سلبية.
إمكانية التصالح

الصلح مع أهل المجني عليه

ومن الممكن أن يتم الإفراج عن أحمد فتوح لابع الزمالك السابق، في حال الصلح مع أهل أو وثة المجني عليه، وهي الحالة الوحيدة التي يفلت فيها أحمد فتوح من العقاب.

وتنص المادة 18 مكرر من القانون على أنه للمجني عليه أو وكيله الخاص ولورثته أو وكيلهم الخاص إثبات الصلح مع المتهم أمام النيابة العامة أو المحكمة بحسب الأحوال، وذلك في الجنح والمخالفات المنصوص عليها في المواد 238 والتي أشرنا إليها سابقًا.

تابع موقع تحيا مصر علي