عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

اقترب الموعد.. تقارير يكشف توقيت رد حزب الله على إسرائيل

أفراد من حزب الله
أفراد من حزب الله يشاركون في تشييع أحد القادة العسكريين - رو

كشفت مصادر أميركية وإسرائيلية عن موعد رد  حزب الله على إسرائيل بعد اغتيالها فؤاد شكر القيادي في حزب الله بغارة جوية في الضاحية الجنوبية في بيروت. 

موعد رد حزب الله على إسرائيل

وذكر موقع أكسيوس نقلاً عن المصادر أن حزب الله قد يتخذ الخطوة الأولى في الرد المتوقع من إيران وحلفائها، ويهاجم إسرائيل خلال نهاية الأسبوع الحالي بحسب للتقييمات الراهنة.

أفراد من حزب الله يشاركون في تشييع أحد القادة العسكريين - رويترز

وأشار الموقع إلى أن الولايات المتحدة تستعد لهذا الهجوم حيث ترسل عدد من مسؤوليها رفيع المستوى إلى المنطقة للعمل على منع اندلاع حرب شاملة، إلى جانب السعي إلى التوصل لاتفاق يفضي لوقف إطلاق النار في غزة.

ووفق التقرير الذي نشره الموقع الأمريكي، فليس لدى واشنطن أو تل أبيب حتى تصور واضح لموعد الرد المتوقع من إيران ووكيلها في لبنان حزب الله بعد تنفيذ إسرائيل عملية اغتيال طالت رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في العاصمة الإيرانية طهران، و القيادي العسكري فؤاد شكر ببيروت.

لكن وفق التقديرات الإسرائيلية والأمريكية فمن المرجح أن حزب الله قد يهاجم أولا، وربما نهاية الأسبوع الحالي.

إيران تتوعد بالرد المفاجئ والقاسٍ

ومع استعداد إسرائيل ووضع قواتها في حالة تأهب استعداداً للانتقام الإيراني، أكدت طهران بأن ردها سيكون مفاجاً وغير متوقع.

وزار قائد القيادة الوسطى الأميركية الجنرال مايكل كوريلا زار إسرائيل  لتنسيق الخطط الدفاعية في ثاني زيارة له خلال أقل من أسبوع

وكان زعماء قطر ومصر والولايات المتحدة دعوا حركةَ حماس وإسرائيل إلى استئناف المحادثات غير المباشرة -لوقف إطلاق النار في غزة وتبادل الأسرى- الخميس المقبل في الدوحة أو القاهرة.

وأشار التقرير إلى نتائج هذه المحادثات هي التي ستحدد ما إذا كان الشرق الأوسط سيغرق في حرب أوسع أم أن الوضع سيتم احتواءه

إيران: سنهاجم إسرائيل حتى لو تم وقف إطلاق النار بغزة

وسبق أن أعلنت بعثة إيران الدائمة لدى الأمم المتحدة أن أولوياتها:"هي التوصل إلى وقف إطلاق نار دائم في غزة. وأي اتفاق توافق عليه حركة حماس سنعترف به أيضاً"، لافتا إلى أن:" إسرائيل انتهكت أمننا القومي وسيادتنا من خلال العمل الإرهابي الأخير. ونملك الحق المشروع بالدفاع عن أنفسنا، وهو أمر غير مرتبط بتاتاً بوقف إطلاق النار في غزة".

وأوضحت:" نأمل ألا يكون توقيت ردنا وطريقة تنفيذه على حساب وقف إطلاق نار محتمل".

تابع موقع تحيا مصر علي