عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأمطار والسيول نتجت عن الحزام المداري

الأرصاد الجوية تكشف أسباب تعرض محافظات الصعيد لأمطار غزيرة وسيول جارفة

الأرصاد
الأرصاد

في ظاهرة مناخية غير معتادة لفصل الصيف، تعرضت عدة محافظات في جنوب مصر لأمطار غزيرة وسيول جارفة، مما أثار تحذيرات من هيئة الأرصاد الجوية، ويأتي هذا الطقس العاصف كنتيجة لتحرك الحزام المداري نحو الشمال، متسببًا في اضطرابات جوية غير مسبوقة في المنطقة.

الأمطار والسيول نتجت عن الحزام المداري 

شهدت مصر مؤخرًا هطول أمطار غزيرة وسيول مفاجئة في عدد من المحافظات، وهي ظاهرة غير معتادة في فصل الصيف. وفي تعليق من الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، 

وأكدت أن هذه الأمطار والسيول نتجت عن الحزام المداري، الذي جلب معه كتل هوائية باردة تفاعلت مع الهواء الساخن، مما أدى إلى تكون سحب رعدية وأمطار غزيرة.

تكون سحب رعدية وأمطار غزيرة

وأشارت غانم، في مداخلة هاتفية مع برنامج «صباح البلد» المذاع على قناة صدى البلد، إلى أن السيول عادة ما تحدث في فصل الخريف، وخصوصًا في محافظات جنوب الصعيد. إلا أن هذا العام شهدت تلك المناطق سيولًا غير متوقعة، حيث كانت كمية الأمطار أعلى من المتوقع، مما تسبب في سيول مستمرة منذ عشرة أيام.

وأضافت أن الحزام المداري الذي يسهم عادة في هطول الأمطار على منابع النيل في السودان وإثيوبيا، قد تحرك شمالًا حتى وصل إلى الحدود المصرية، مما أدى إلى تأثر مناطق جنوب الصعيد بشكل كبير بالأمطار والسيول.

هطول الأمطار على منابع النيل في السودان وإثيوبيا

وأكدت غانم أن الأمطار لن تصل إلى محافظات الوجه البحري، لكنها قد تستمر في جنوب الصعيد حتى يوم الاثنين المقبل، مع توقعات باستمرار السيول في تلك المناطق، بما في ذلك الأقصر.
ومع استمرار هذه الظاهرة غير المألوفة في فصل الصيف، يظل الوضع تحت المراقبة الدقيقة من قبل هيئة الأرصاد الجوية التي تؤكد على ضرورة توخي الحذر، خاصة في المناطق الأكثر عرضة للسيول. ومع توقع استمرار تأثير الحزام المداري على مناطق جنوب الصعيد في الأيام القادمة، يصبح من المهم أن تظل الجهات المعنية في حالة استعداد لمواجهة أي طارئ. هذه الظواهر الجوية، التي أصبحت تتكرر بشكل أكبر خلال السنوات الأخيرة، تضع تحديات جديدة أمام خطط التأهب للكوارث الطبيعية، وتسلط الضوء على أهمية تعزيز البنية التحتية في المناطق المعرضة للأخطار الجوية.

تابع موقع تحيا مصر علي