عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

أكثر من 100 شهيد وعشرات المصابين في قصف الاحتلال لمدرسة في غزة

غزة
غزة

استشهد أكثر من 100 مواطن وأصيب العشرات بجروح، فجر اليوم السبت، إثر قصف الاحتلال الإسرائيلي مدرسة "التابعين" التي تؤوي نازحين في حي الدرج شرق مدينة غزة.

وأفادت مصادر محلية، بأن طيران الاحتلال الحربي قصف المدرسة خلال أداء المواطنين لصلاة الفجر.

رد جيش الاحتلال الإسرائيلي

من جانبه، قال جيش الاحتلال الإسرائيلي في بيان: "بتوجيه من استخبارات جيش الدفاع الإسرائيلي والشاباك، ضرب سلاح الجو الإسرائيلي بدقة إرهابيي حماس الذين يعملون داخل مركز القيادة والسيطرة التابع للحركة والموجود في مدرسة التابعين والذي يعمل بمثابة مأوى لسكان مدينة غزة".

مركز القيادة والتحكم

وأضاف البيان: "كان مركز القيادة والتحكم بمثابة مخبأ لإرهابيي وقادة حماس، حيث تم التخطيط وتنفيذ هجمات مختلفة ضد قوات جيش الدفاع الإسرائيلي ودولة إسرائيل".

وتابع: "قبل الغارة، تم اتخاذ العديد من الخطوات للتخفيف من مخاطر إلحاق الأذى بالمدنيين، بما في ذلك استخدام الذخائر الدقيقة والمراقبة الجوية والمعلومات الاستخباراتية".

تعمل من داخل الملاجئ المدنية

واختتم البيان بالقول: "تنتهك منظمة حماس الإرهابية القانون الدولي بشكل ممنهج وتعمل من داخل الملاجئ المدنية، وتستغل بوحشية السكان والمؤسسات المدنية كدروع بشرية لأنشطتها الإرهابية".

العدوان الإسرائيلي على غزة

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي عدوانها على قطاع غزة، برا وجوا وبحرا، منذ السابع من أكتوبر 2023، ما أسفر عن استشهاد 39,699 مواطنا، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، وإصابة 91,722 آخرين، في حصيلة غير نهائية، حيث لا يزال آلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرقات ولا تستطيع طواقم الإسعاف والإنقاذ الوصول إليهم.

 تعديلات وضع القوات الأمريكية في المنطقة

كشفت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، الجمعة، عن أن الوزير لويد أوستن أطلع نظيره الإسرائيلي يوآف جالانت على تعديلات وضع القوات الأمريكية في المنطقة.

وقالت الوزارة إن "أوستن شدد لجالانت على أهمية اتفاق وقف إطلاق النار في غزة".

إرسال طائرات "إف 22" 

ونقلت الوزارة عن أوستن قوله: " إرسال طائرات "إف 22" إلى المنطقة يأتي ضمن الجهود لردع أي عدوان والدفاع عن إسرائيل وحماية قواتنا".

وفي وقت سابق، الجمعة، قال مسؤول أمريكي كبير، إن أي تصعيد إيراني من شأنه أن يقوض آمال التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

البيان المشترك للزعماء

ونقلت وكالة "رويترز" الإخبارية عن المسؤول قوله: "البيان المشترك للزعماء لا يرتبط بالوضع الإقليمي بشكل أوسع، وإذا كان له تأثير على إيران فهذا أمر جيد".

 تبعات أي هجوم تشنه إيران

وأضاف: " تبعات أي هجوم تشنه إيران ستكون كبيرة للغاية بما في ذلك على الاقتصاد الإيراني، وهناك طريق أفضل للمضي قدما بالنسبة لإيران".

وأكد أنه "لا يوجد أساس شرعي لدى إيران لشن هجوم عسكري ضد إسرائيل وسنكون مستعدين لأي طارئ".

وأشار المسؤول الأمريكي إلى أن الرئيس جو بايدن ووزير الدفاع استعرضا، مساء أمس، الانتشار العسكري في الشرق الأوسط.

مفاوضات وقف إطلاق النار

وفيما يتعلق بمفاوضات وقف إطلاق النار قال المسؤول: "من المرجح أن تبدأ أعمال تحضيرية لمحادثات وقف إطلاق النار قريبا، ولا نتوقع توقيع اتفاق بحلول الخميس المقبل".

واستطرد بالقول: "من الأمور المطروحة على الطاولة تسلسل التبادل"، لافتًا إلى " أنها مفاوضات ونحن بحاجة إلى بعض الأمور من الإسرائيليين ومن حماس".

تابع موقع تحيا مصر علي