عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

مسؤول امريكي: أي تصعيد إيراني يقوض وقف إطلاق النار في قطاع غزة

غزة
غزة

قال مسؤول أمريكي كبير، اليوم الجمعة، إن تصعيد إيراني من شأنه أن يقوض آمال التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

ونقلت وكالة "رويترز" الإخبارية عن المسؤول قوله: "البيان المشترك للزعماء لا يرتبط بالوضع الإقليمي بشكل أوسع بل بوقف إطلاق النار في غزة، وإذا كان له تأثير على إيران فهذا أمر جيد".

حان الوقت للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة

وأضاف: «حان الوقت للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح المحتجزين، ومن المرجح أن تبدأ المحادثات التحضيرية للمفاوضات المقبلة قريبا، وان وجود اقتراح موحد بين الوسطاء الثلاثة يمكن أن يكون أمرا جوهريا».

ترتيبات ومقترحات مؤقتة

وتابع: «توصلنا إلى ترتيبات ومقترحات مؤقتة وأعتقد أن قضايا تنفيذ الاتفاق هي المتبقية، ومن الأمور المطروحة على الطاولة تسلسل التبادل، ونتحدث عن مفاوضات ونحن بحاجة إلى بعض الأمور من الإسرائيليين ومن حماس، وسنبذل قصارى جهدنا للبناء على البيان الثلاثي المشترك، وهناك طريق للمضي قدما نحو وقف إطلاق النار والمسألة تقع على عاتق إسرائيل وحماس».

القيام بكثير من العمل

وأوضح: «يتعين القيام بكثير من العمل ولا نقول إن الاتفاق بشأن غزة سيجهز الخميس المقبل، وتم إنجاز الجزء الأكبر من العمل ونستطيع إبرام اتفاق مع قوة الإرادة والتفاوض، وتوصلنا إلى ترتيبات ومقترحات مؤقتة ومسألة تنفيذ الاتفاق بشأن غزة هي المتبقية، أي تصعيد إيراني من شأنه أن يقوض آمال التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بغزة».

الانتشار العسكري في الشرق الأوسط

وأكد: «الرئيس جو بايدن ووزير الدفاع لويد أوستن استعرضا الانتشار العسكري في الشرق الأوسط، وبيان القادة لا يرتبط بالوضع الإقليمي وإذا كان له تأثير على إيران فهذا أمر جيد، ولا يوجد أساس شرعي لدى إيران لشن هجوم عسكري ضد إسرائيل وسنكون مستعدين لأي طارئ».

بيان مصري أمريكي قطري

وفي وقت سابق أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيراه الأمريكي والقطري بيانا مشتركا بشأن الأوضاع في غزة، مطالبين بوقف فوري لإطلاق النار في القطاع.

وأكد القادة الثلاثة أنه قد حان الوقت كي يتم بصورة فورية وضع حد للمعاناة المستمرة منذ أمد بعيد لشعب غزة وكذا المعاناة المستمرة منذ أمد بعيد للرهائن وعائلاتهم ٠ وحان الوقت للتوصل إلى وقف لإطلاق النار وإبرام اتفاق بشأن الإفراج عن الرهائن والمعتقلين .

وتابع البيان المشترك: قد سعينا ثلاثتنا مع فرقنا جاهدين على مدار عدة أشهر للتوصل إلى إطار اتفاق مطروح حالياً على الطاولة حيث لا يتبقى فقط سوى وضع التفاصيل المتعلقة بالتنفيذ . ويستند هذا الاتفاق إلى المبادئ التي طرحها الرئيس بايدن فى ٣١ مايو ٢٠٢٤ وتمت المصادقة عليها فى قرار مجلس الأمن رقم ٢٧٣٥ ٠

وأكدوا أنه ينبغي عدم إضاعة مزيد من الوقت كما يجب ألا تكون هناك ذرائع من قبل أى طرف لتأجيل آخر٠ حان الوقت الآن للإفراج عن الرهائن وبدء وقف اطلاق النار وتنفيذ هذا الاتفاق  .

مستعدون  لطرح مقترح نهائي للتغلب على الثغرات

وأردف: نحن كوسطاء مستعدون - اذا اقتضت الضرورة- لطرح مقترح نهائي للتغلب على الثغرات وحل الأمور المتبقية المتعلقة بالتنفيذ وعلى النحو الذي يلبى توقعات كافة الأطراف.

ندعو حماس وإسرائيل لاستئناف مفاوضات الهدنة 14 أو 15 أغسطس لتنفيذ الهدنة

وأردف: قد دعونا الجانبين إلى استئناف المناقشات العاجلة يوم الأربعاء الموافق ١٤ أغسطس أو الخميس الموافق ١٥ أغسطس فى ( الدوحة أو القاهرة) لسد كافة الثغرات المتبقية وبدء تنفيذ الاتفاق دون اى تأجيلات جديدة.

تابع موقع تحيا مصر علي