عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

إيران تكشف موقفها بشأن ضرب إسرائيل ووقف اطلاق النار بغزة

صورة تعبيرية لعلم
صورة تعبيرية لعلم إيران

كشفت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة، أن طهران تخطط لضرب إسرائيل رداً على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في العاصمة الإيرانية الأسبوع الماضي، ويأتي ذلك رداً على تقارير تتحدث أنها قد تمنع من شن هجوم انتقامي في حال التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

إيران: نخطط لمعاقبة إسرائيل رداً على اغتيال هنية

وأفادت شبكة CNN نقلاً عن بعثة إيران لدى الأمم المتحدة، أن:" إيران  تخطط لمعاقبة إسرائيل على اغتيال إسماعيل هنية".

إيران: نخطط لمعاقبة إسرائيل رداً على اغتيال هنية

وأضافت البعثة الإيرانية "لقد سعينا لتحقيق هدفين في وقت واحد: أولا، التوصل لوقف إطلاق نار دائم في غزة وانسحاب المحتلين من هذه الأراضي، وثانيا، معاقبة المعتدي على اغتيال الشهيد هنية، ومنع تكرار الاعتداءات الإرهابية للنظام الإسرائيلي، وجعل الصهاينة يندمون على الشروع في مثل هذا المسار".

وتشهد المنطقة حالة من الاستنفار والتأهب وسط تخوفات من تحول المناوشات بين إسرائيل وإيران إلى صدام عسكري مباشر وحرب شاملة تشارك في أطراف وقوى دولية أخرى، وذلك بعد عمليتان الاغتيال التى طالت قيادين بارزين سواء في حزب الله بمقتل فؤاد شكر في غارة جوية إسرائيلية بالضاحية الجنوبية، أو بتنفيذ عملية اغتيال في عمق الأراضي الإيراني واستهداف أحد أبرز القيادات في حركة حماس تزامناً مع حفل تنصيب الرئيس الإيراني مسعود بزشيكان.

استنفار في إسرائيل تزامنا مع مناورات الحرس الثوري الإيران

وفي وقت سابق من اليوم، ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، أنّ سلاح الجو الإسرائيلي يشهد حالة من الاستنفار على كل الجبهات، تحسبًا لتطور المناورات العسكرية التي تجريها قوات الجيش والحرس الثوري الإيرانيين.

وأعربت تقارير إعلامية إسرائيلية، عن مخاوفها من أنَّ تتحول المناورة الإيرانية إلى هجوم واسع النطاق، مشيرة إلى أنّ طهران قادرة على إطلاق 11 ألف صاروخ خلال دقائق معدودة.

وتجري إيران المناورات العسكرية على مدى يومين، ومن المحتمل اختبار صواريخ جو-جو بعيدة المدى من الساعة 4:30 حتى 7:30 بتوقيت طهران صباح اليوم، وهناك خطر إطلاق النار في بعض المناطق، وقد تم تحديد منطقة الخطر حتى ارتفاع 12 ألف قدم".

وكشفت وكالة "إرنا" الإيرانية، خلال الساعات القليلة الماضية، عن إجراءات اتخذتها القيادة العسكرية لتحديث أنظمة الدفاع الجوي على الحدود الشرقية، برادارات وصواريخ اعتراضية.

وأوضحت الوكالة الإيرانية، أنه تم تزويد مواقع منطقة الدفاع الجوي شرقي البلاد بأنظمة الرادار والصواريخ والمسیرات "محلية الصنع"، بحضور قائد قوات الدفاع الجوي في الجيش الإيراني علي رضا صباحي فرد.

تابع موقع تحيا مصر علي