عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

مسؤول عسكري أمريكي: استعدادات وتحركات إيران توحي بهجوم كبير على إسرائيل

تحيا مصر

أفاد مسؤول عسكري أمريكي في تصريح لشبكة "CNN" الإخبارية بأن إيران قامت ببعض الاستعدادات والتحركات العسكرية التي تتوقع الولايات المتحدة رؤيتها قبل القيام بهجوم كبير على إسرائيل.

حزب الله يبدو وكأنه يشن هجوما على إسرائيل

وذكر مصدران مطلعان على المعلومات الاستخباراتية للشبكة الأمريكية أن حزب الله يبدو على نحو متزايد وكأنه قد يشن هجوما على إسرائيل بشكل مستقل عما قد تفعله إيران.

وأفاد أحد المصادر بأن حزب الله يتحرك بشكل أسرع من إيران في تخطيطه ويتطلع إلى ضرب إسرائيل في الأيام المقبلة.

وأوضح أنه وفي الوقت نفسه يبدو أن إيران لا تزال تعمل على تحديد كيفية الرد، حسبما قال العديد من المسؤولين لشبكة "CNN".

ولكن نظرا لقرب لبنان من إسرائيل باعتبارها جارته المباشرة إلى الشمال، فإن حزب الله قد يتصرف دون سابق إنذار وفقا للمصدر الثاني المطلع على المعلومات الاستخباراتية وهو ما لا ينطبق على إيران.

وأضاف المصدر ذاته أنه ليس من الواضح كيف أو ما إذا كانت إيران وحزب الله ينسقان بشأن هجوم محتمل في الوقت الحالي، مفيدا بوجود شعور بين بعض المسؤولين بأن الاثنين قد لا يكونان متوافقين تماما بشأن كيفية المضي قدما.

والهجوم المتوقع سينفذ ردا على اغتيال إسرائيل للقائد العسكري الأعلى لحزب الله فؤاد شكر في قصف استهدف الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت، كما أنه يأتي ردا على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية في طهران ولم تؤكد إسرائيل أو تنفي تورطها في هذا الحادث.

ومنذ ذلك الحين تراقب دول العالم عن كثب ما يحدث في المنطقة.

مناورات عسكرية

ذكرت وكالة "رويترز" الإخبارية في نبأ عاجل لها منذ قليل، بأن الحرس الثوري الإيراني أجرى مناورات عسكرية غرب البلاد، وسط تقرب لهجوم إيراني ضد إسرائيل.

وذكرت مصادر إيرانية أنه تجري مناورات عسكرية تجري اليوم وغدًا، ومن المحتمل اختبار صواريخ جو-جو بعيدة المدى من الساعة 4:30 حتى 7:30 بتوقيت طهران.

ونقلت شبكة "سي.إن.إن" الأمريكية عن مصادر قولها إن "إيران لم تجر كل الاستعدادات التي تتوقعها واشنطن بشأن الهجوم على إسرائيل".

وقالت المصادر إن "حزب الله يستعد لضرب إسرائيل بشكل مستقل عن إيران".

وذكرت وسائل إعلام إيرانية بأنه تم إغلاق المجال الجوي غربي إيران.

تابع موقع تحيا مصر علي