عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

لون فمك قد يكون علامة على سوء صحتك .. تحذير

صحة الفم
صحة الفم

حذر أحد الخبراء من أن لون فمك قد يكون مؤشرًا صارخًا على صحتك،  أن المتخصصين الطبيين في Healthline ينصحون بضرورة فحص الجزء الداخلي من فمك بانتظام بحثًا عن أي تغيرات غير عادية في اللون، والتي قد تشير إلى مشاكل صحية أساسية.

ومن المثير للدهشة أن هذا يشمل الهربس الفموي - وهو عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي ويمكن أن تسبب ظهور تقرحات صفراء على سقف فمك حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

أوضحت إليشا لوكيت، أخصائية التغذية والصحة : "معظم أسباب اصفرار سقف الفم ليست خطيرة، ومع ذلك، فإن بعض الأسباب تتطلب عناية طبية، مثل اليرقان، وبعض أنواع العدوى، وسرطان الفم".

من المهم استشارة طبيب عام إذا كنت قلقًا بشأن اللون داخل فمك، ولكن هناك بعض العلامات الحمراء المؤكدة التي يجب الانتباه إليها والتي قد تشير إلى مشكلة أكثر خطورة. 

على سبيل المثال، لاحظ إليشا أن الفم الأصفر المصحوب ببقع بيضاء أو رمادية قد يكون بسبب اللوكوبلاكيا.

تتطور هذه الحالة عادة بسبب تهيج داخل الفم، ويتعرض المصابون بها لخطر متزايد للإصابة بسرطان الفم في وقت لاحق. وعلى العكس من ذلك، إذا كنت تعاني من التهاب في الحلق مع وجود سقف أصفر في فمك، فقد يشير ذلك إلى مشكلة بكتيرية.

التهاب الحلق والتهاب البلعوم من الحالات التي يمكن علاجها بالمضادات الحيوية في كثير من الأحيان. ومع ذلك، فإن اللون الأصفر يرتبط عادة بسوء نظافة الفم وتعاطي التبغ

طرق لنظافة الفم

يمكنك تحسين نظافة الفم من خلال: تنظيف الأسنان بالفرشاة، واستخدام خيط تنظيف الأسنان، وزيارة طبيب الأسنان بانتظام، وتجنب منتجات التبغ وتجنب منتجات غسول الفم التي تحتوي على عوامل مؤكسدة"

يقترح الخبراء أيضًا مراقبة لون لسانك، حيث يمكن أن يكشف هذا أيضًا الكثير عن صحتك، في مقال سابق في صحيفة ميرور ، قال الدكتور لورانس كانينجهام، وهو طبيب عام في UK Care Guide : "لقد رأيت أن بعض العلامات على اللسان يمكن أن تشير بالفعل إلى مشاكل صحية أساسية.

على سبيل المثال، قد يشير اللسان الأحمر جدًا في بعض الأحيان إلى الحمى أو حالة التهابية، بينما قد يشير اللسان ذو الطبقة البيضاء السميكة إلى عدوى فطرية مثل مرض القلاع الفموي. كما قد يكون اللسان الأملس اللامع علامة على نقص التغذية، وخاصة فيتامين ب12 أو الحديد.

من خلال ما لاحظته، فإن المؤشر الرئيسي الآخر هو وجود تقرحات أو جروح على اللسان، والتي يمكن أن تكون في بعض الأحيان بمثابة أعراض لحالات أكثر خطورة مثل سرطان الفم أو الأمراض الجهازية الأساسية."

تابع موقع تحيا مصر علي