عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

مغشوش.. هيئة الدواء تسحب مسكن باي_ألكوفان من الأسواق

باي ألكوفان
باي ألكوفان

قررت هيئة الدواء المصرية سحب مسكن باي_ألكوفان   BI-ALCOFAN 150mg tablets من السوق وحذرت المواطنين من استخدامه، وذلك في إطار حرص الهيئة على التصدي للتجار عديمي الضمير وحرصًا على سلامة المواطنين.

هيئة الدواء تسحب مسكنًا شهيرا من الصيدليات
 

حيث أعلنت هيئة الدواء المصرية في منشور تحذيري لها يحمل رقم 43 لسنة 2024، والذي طالبت خلاله الهيئة بسحب عقار طبي شهير يستخدم كمسكن للألم وهو BI-ALCOFAN 150mg tablets للتشغيلة رقم: 3116891 من إنتاج شركة الإسكندرية.

وأوضحت الهيئة، في المنشور الصادر عنها حديثًا، أن دواء باي الكوفان صادر له عدم مطابقة للتشغيلة الموضحة، من قبل معامل هيئة الدواء، مؤكدة على ضرورة وقف تداول وسحب وتحريز هذا العقار من الأسواق، وللاطّلاع على تفاصيل المنشور 

هيئة الدواء تطالب المواطنين بالرجوع إليها في حال الشك بمستحضرات الدواء

وطالبت الهيئة الصيادلة وجميع المواطنين بالرجوع إليها في حالة الشك بالمستحضر الدوائي والتجميلي من خلال الاتصال أما بالخط الساخن 15301 أو زيارة موقع الهيئة الإلكترونى.

ما هو دواء باي -الكوفان؟

ينتمي باي- الكوفان إلى عائلة مسكنات الألم ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية، وهو مشتق من حمض البروبيونيك، ويمتلك تأثير مسكن للألم، وخافض للحرارة، ومضاد للالتهاب، وتتضمن استخداماته الآتي:

تسكين ألم عسر الطمث الأولي.
تسكين الإصابات والصدمات العضلية، مثل الالتواءات والتهاب العضلات والأوتار.
تسكين التهاب المفاصل الروماتويدي الحاد والمزمن.
تسكين التهاب الفقار اللاصق.
تسكين هشاشة العظام.
تسكين آلام ما بعد الجراحة أو آلام ما بعد الولادة.
تسكين ألم الأسنان.

منشورات هيئة الدواء التحذيرية

يشار إلى أن هيئة الدواء تصدر بين الحين والآخر، منشورات تحذيرية بشكل دوري متعلقة بسحب ووقف تداول العديد من الأدوية الشهيرة «المغشوشة أو غير المطابقة للمواصفات» في الصيدليات، ويأتي ذلك في إطار حرص الهيئة على التصدي للتجار عديمي الضمير وحرصًا على سلامة المواطنين.

وفي وقت سابق، شنت مديرية التموين والتجارة الداخلية بمحافظة الفيوم بالإشتراك مع هيئة الدواء المصرية حملة مكبرة لضبط الخارجين عن القانون في مجال بيع الأدوية البشرية ، وقد تمكنت الحملة من ضبط عدد ١١٠ زجاجة أدوية بشرية واثنين امبول مختلفة الأنواع داخل محل مستلزمات طبيه وبالفحص والمعاينة تبين انها مجهولة المصدر.

تابع موقع تحيا مصر علي