عاجل
الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس هيئة الدواء: نحتاج للعملة الأجنبية من أجل حل أزمة الدواء

الدواء
الدواء

أوضح رئيس هيئة الدواء المصرية الدكتور علي الغمراوي أن سبب أزمة الدواء هي العملة الأجنبية، وبالتالي الجزء الداخل في صناعة الدواء يحتاج لعملة أجنبية وهو كان سبب الأزمة خلال السنوات الماضية.

رئيس هيئة الدواء المصرية: 40% من منتج الدواء مستورد


وأضاف رئيس هيئة الدواء المصرية، خلال المؤتمر الصحفي الذي رصده موقع تحيا مصر المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أننا كنا نحتاج لتوفير العملة لاستيراد المادة الخام، وعادة مانستوردها من الصين والهند وهما تصدران 85% من المواد لخاص لكل العالم وليس مصر فقط،  وسببها أن 40% من كل منتج دوائي مستورد.

رئيس هيئة الدواء المصرية يكشف السبب في أزمة الدواء

واستدرك رئيس هيئة الدواء المصرية، أن السبب في أزمة الدواء مؤكدًا أنها مرحلة وستمر، لافتا إلى أن عدم توفر العملة الفترة الماضية أثر على المخزون الاستراتيجي الموجود من المواد الخام بالمصانع.

رئيس هيئة الدواء المصرية يكشف السبب أزمة الدواء 

ولفت رئيس هيئة الدواء المصرية، إلى أن المصنع  يحتفظ بالمادة الخام 4 أشهر، 3 أشهر مادة خام، وشهر تحت الإنتاج وشهرين لدى الموزعين وشهر في الصيدليات، موضحًا أن كلما كان يحدث ضغط على العملة الأجنبية كان يأخذ من المخزون الاستراتيجي الموجود بالمصانع ومن هنا جاء التأثير على بعض الأدوية.

وفي وقت سابق كشف رئيس شعبة الدواء المصرية، ان هناك تاكل في راس المال، وبالتالي فانه هناك صيدليات كثيره صغيره لم تستطع تكمله التحدي في السوق، لذلك هناك كثيرا من اصحاب صيدليات صيدلياتهم ثم ان الكبير من الصيدليات سوف يواجه فيما بعد أدوات كثيره ومشاكل، إلى أن هيئة الدواء المصري اليوم تدرس تعويض الموزعين والصيادلة عن فرق التاكل في راس المال

 واستدرك رئيس شعبة الدواء المصرية، الى ان هيئه الدواء المصرية قامت بعمل النشرة الالكترونية التي اشتكى الكثير منها فيما الان اعلنت انها سوف تضع النشره الالكترونيه من خلال الـ"كيو ار كود" الموضوع على العلبه في العمل القوه تظهر النشرة على علبه الدواء.

ويشهد السوق المصري نقص في أنواع كثيرة من الأدوية من بينها أدوية السكر وغيرها من الأمراض المزمنة.

تابع موقع تحيا مصر علي