عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس الوزراء للمواطنين: نتعهد بحل أزمة الدواء خلال 3 أشهر

رئيس الوزراء
رئيس الوزراء

تعهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس  مجلس الوزراء ، بمشكلة الدواء سيتم حلها خلال الأشهر القليلة المقبلة، قائلا :" هنحل أزمة الدواء خلال 3 أشهر من الان".

مدبولي: حل أزمة الدواء خلال الأشهر القليلة المقبلة

وتدخل رئيس هيئة الدواء المصرية، علي الغمراوي في الحديث  في مؤتمر صحفي نقله موقع تحيا مصر ، بالقول :"إن سبب ارتفاع أسعار الدواء هو نقص العملة خلال الفترة الماضية".

وأضاف رئيس هيئة الدواء  قائلا :"بسبب نقص العملة بدأت المصانع تلجأ للمخزون الاستراتيجي لديها والذي تكون مدته 4 أشهر؛ مما أثر سلبا على أسعار الدواء، ونقص بعضها خلال الفترة الماضية".

ونوه رئيس هيئة الدواء بأنه يتم استيراد نسبة 40% من المواد الخام لتصنيع الدواء من دولتي الصين والهند وهما مسؤولتان عن 85% من المواد الخام للدواء على مستوى العالم.

هيئة الدواء : استيراد نسبة 40% من المواد الخام لتصنيع الدواء

أكد الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة  والسكان، انتهاء أزمة نقص الأدوية، قائلا :" أزمة نقص الدواء تنتهي خلال شهرين او 3 شهور حيث تم عودة فتح الاعتمادات من البنك المركزي لشركات الادوية والشركات بدأت في العمل بكامل طاقتها من جديد".

وأوضح  نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان، في لقاء خاص على قناة " إكسترا نيوز"، ةينقله موقع تحيا مصر ، أن أسعار الدواء في مصر جبرية ويتم تسعيرها في الصيدليات بشكل جبري.

وتابع  نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان:" كل 100 علبة دواء في مصر يتم إنتاج 91 منها في مصر  ونستورد 9 منها فقط ، وننتج حوالي 4 مليار علية دواء سنويا ".

الصحة: كل 100 علبة دواء في مصر يتم إنتاج 91 منها في مصر  ونستورد 9 منها فقط

وواصل  :" نستورد من الخارج أدوية الأورام والمناعة والأدوية البيولوجية"، مضيفا:" من اجل تصنيع الدواء في مصر نحتاج مواد خام ومدخلات إنتاج، معقبا:"  أي دواء كي يتم تصنيعه يحتاج 7 شهور تخزين عندما كان فتح الاعتمادات لم يكن بالقدر الكافي في فترة من الفترات أدى إلى قيام الشركات بأخذ الدواء من المخزون وبالتالي حدث هناك نقص في الدواء بالأسواق ".

وفي سياق أخر كشف الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان، تكليف عاجل من الرئيس السيسي بشأن أحوالهم المالية.

تابع موقع تحيا مصر علي