عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

أدوية غير مطابقة للمواصفات في السوق المحلي

تحذير عاجل جديد من هيئة الدواء.. ما القصة؟

أدوية
أدوية

أزمة حقيقة تضرب سوق الدواء المصري، تتطلب تحرك حكومة عاجل، وذلك بعد أمن خرجت هيئة الدواء المصرية  لتحذر من بعض الأدوية الموجودة في الصيدليات في مصر مجهولة المصدر وغير مطابقة للمواصفات.

تحذير عاجل من هيئة الدواء المصرية

أعلنت هيئة الدواء المصرية، في بيانا رصده موقع تحيا مصر الإخباري، مؤخرًا سلسلة من التحذيرات بشأن بعض الأدوية الموجودة في السوق المحلي، والتي تم اكتشاف أنها تحتوي على عبوات "مجهولة المصدر" أو "غير مطابقة للمواصفات".

أبرز أنواع الادوية بالتفصيل 

من بين التحذيرات الصادرة، كان هناك منشور يتعلق بدواء "جيلينيا 0.5mg" (التشغيلة رقم SEFPS)، حيث أشارت الهيئة إلى احتمالية وجود عبوات من الدواء مجهولة المصدر، استنادًا إلى إفادة الشركة المصنعة، بالرغم من أن مفتشي الهيئة لم يرصدوا هذه العبوات حتى الآن. يُذكر أن "جيلينيا" هو دواء مثبط للمناعة، يعمل على منع الخلايا المناعية من الوصول إلى الجهاز العصبي المركزي.

كما أصدرت الهيئة تحذيرًا آخر، بشأن التشغيلة رقم "BYL5" من دواء "Sugarlo plus" بتركيز 50/500 mg FCT، والتشغيلة رقم "CEC9" من نفس الدواء بتركيز 50/1000 mg FCT. 

طالبت الهيئة بسحب ووقف تداول هذه التشغيلات في السوق المصري بسبب عدم مطابقتها للمواصفات، ويُستخدم "شوقيرلو" للتحكم في مستوى السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني.

بعض أنواع أدوية الإكتئاب في المقدمة 

بالإضافة إلى ذلك، أصدرت الهيئة، منشورًا برقم 33 لسنة 2024 لسحب التشغيلة رقم "2304012" من دواء "YOSERFLOXIN 100MG/ML oral solution"، وهو مضاد للاكتئاب ويُستخدم لعلاج مجموعة واسعة من الاضطرابات النفسية. 

كما طالبت الهيئة، في منشورها رقم 34 لسنة 2024 بوقف تداول وسحب التشغيلة رقم "22307" من دواء "Westbreath 0.5mg FCT"، الذي يُستخدم كمضاد للالتهاب وتقليل التورم في الرئتين.

وفي منشور آخر رقم 37 لسنة 2024، وجهت الهيئة، بسحب التشغيلة رقم "230075" لمستحضر "Betasept 7.5% Surgical Scrub Solution"، وهو مطهر عام قاتل للجراثيم. كما حذرت الهيئة في منشورها رقم 40 لسنة 2024 من وقف تداول وسحب التشغيلات رقم "231017" لمستحضر "Purified water" من إنتاج شركة "فارماباك"، والتشغيلتين رقم "3005 و3006" لمستحضر "Purified water USP 42" من إنتاج شركة الفتح، والتي تُستخدم في تحضير محاليل جاهزة للحقن.

وأكدت الهيئة، أن هذه التحذيرات تخص التشغيلات المذكورة في المنشورات فقط ولا تنطبق على تداول هذه المستحضرات بشكل عام. 

ودعت هيئة الدواء المصرية، الجميع إلى التواصل معها في حالة الشك بأي مستحضر صيدلي عبر الخط الساخن 15301 أو من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة.
 

تابع موقع تحيا مصر علي