عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

خاص|انهيار البورصات يدفع للكشف عن الأسباب.. وخبراء اقتصاد يعلقون: مصر ليست سببًا فأمريكا إذا مرضت العالم أجمع يتأثر وهذا موعد انتهاء الأزمة

البورصة
البورصة

شهدت البورصة الأمريكية يوم الجمعة 2 أغسطس 2024 انهيارًا كبيرًا، وتكبدت البورصات العربية خسائر حادة في تعاملات الإثنين الماضي على وقع تلك الانهيارات، وفتح سوق أوراق المال الياباني تداولاته على تراجع كبير وهو ما اضطر بورصة طوكيو على إيقاف التداول لوقف نزيف الخسائر بعد هبوط حاد بمعدل 6%، فضلًا عن تأثر سوق العملات.

إيهاب دسوقي الخبير الاقتصادي: البورصات بصفة عامة من سماتها التذبذب فهذا وضع طبيعي

وقال إيهاب دسوقي الخبير الاقتصادي في تصريح خاص لموقع تحيا مصر: لا شك أن البورصات بصفة عامة من سماتها التذبذب فهذا وضع طبيعي، لا يمكن للبورصات أن تستمر في الارتفاع بصورة مستمرة أو الانخفاض فالتقلب سمة من سماتها، ولكن الأمر يختلف من الدول المتقدمة للدول النامية، فالتذبذب يكون منخفض في الدول المتقدمة أما في الدول النامية ومنها مصر يكون التذبذب مرتفع.

إيهاب دسوقي: انخفاض كبير في عدد من البورصات بسبب تأخر البنك الفيدرالي في خفض سعر الفائدة

وعن الأسباب، أوضح: مصر تأثرت بالاقتصاد العالمي، فوقع انخفاض كبير في عدد من البورصات بسبب تأخر البنك الفيدرالي في خفض سعر الفائدة بالإضافة إلى خروج الأموال الساخنة التي تخص الاقتصاد المصري وهذا لا يعد خسائر للاقتصاد بل خسائر في أسعار الأسهم.

محمد بدرة: استمرار وضع البورصات كما هو عليه لفترة

من جانبه، قال محمد بدرة الخبير الاقتصادي في تصريح خاص أيضًا: مردود مما حدث من تأثيرات في الأسواق العالمية وبالنسبة لي هو شئ معلوم، لأن منذ يوم الجمعة الماضي و البورصات العالمية شهدت انهيار وهذا نتيجة عدم استيضاح البيانات من الأسواق الأمريكية وهو ما أثر علينا في مصر يومي الأحد والإثنين الماضيين.

وأردف، والسيناريوهات المتوقعة هو استمرار وضع البورصات كما هو عليه لفترة، فما دامت أمريكا متحكمة في الاقتصاد العالمي فوضعها سيؤثر على العالم كله.. أمريكا إذا مرضت الاقتصاد العالمي كله يمرض، ولابد أن يكون هناك انسلاخ من ذلك الفكرة فمصر ليست السبب في الأزمة الاقتصادية ولكن الأزمة تسبب بها العالم الخارجي.

هذا وقال وائل عنبة خبير أسواق المال: هبوط البورصة المصرية بشكل حاد يرجع إلى تأثرها بأداء البورصات العالمية وهبوط بورصة أمريكاً والبورصات العالمة بعد صدور تقرير الوظائف الأمريكية وارتفاع مستويات البطالة والذى صدر يوم الجمعة الماضى، بالإضافة إلى التوترات السياسية التى تشهدها المنطقة.

واستطرد، البورصات حققت ارتفاعات متتالية، بحيث ارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية من 25000 نقطة إلى 29000 ألف نقطة وكان لابد من حدوث عمليات جنى الأرباح، متوقعا استمرار الهبوط، ولكن هناك اتجاه صاعد طويل الأجل .

فيما قال وليد جاب الله، الخبير الاقتصادي، إن قضية اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، وترقب رد إيران على إسرائيل؛ كان السبب الرئيسي في انهيار البورصات العالمية والعربية.

وتابع وليد خلال لقائه مع الإعلامية فاتن عبد المعبود ببرنامج صالة التحرير الذي يعرض على قناة صدى البلد، أنه من المتوقع أن تهدأ الأوضاع خلال الأيام المقبلة بعد عودة الأوضاع بين الدول الكبرى إلى حالتها الطبيعية.

واستكمل الخبير الاقتصادي: إسرائيل تجذب الولايات المتحدة لمواجهة في الشرق الأوسط، رغم عدم رغبة الأمريكان في الانجراف نحو المنطقة العربية تجنبًا لركود اقتصادي متوقع لها هي وبعض الدول الكبرى من بينها الصين.

وأشار وليد جاب الله، إلى أن التوقعات الكبيرة بتخفيض بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي للفائدة الأساسية في اجتماع سبتمبر المقبل؛ قد لا يكون مؤثر بشكل كبير كما هو المتوقع، معقبًا: البنك المركزي الأمريكي متخوف ومتردد في تخفيض أسعار الفائدة.

وأوضح أن الجميع ينتظر تخفيض الفائدة الأمريكية ومن ثم يتم تخفيض الفائدة في دول العالم، الأمر الذي يعمل على تشجيع المستثمرين على الاستثمار داخل بلادهم.

هذا وقالت الدكتورة حنان رمسيس، خبيرة أوراق المال، إن عملية جني الأرباح وراء تراجع البورصة المصرية خلال تعاملات جلسة الاثنين، بالتزامن مع تراجع مختلف البورصات العالمية خلال جلسة تعاملات اليوم.

ولفتت إلى أن البورصة تواجه نقطة مقاومة عند مستوى 30 ألف نقطة لم يتم تأكيد اختراقها منذ مارس الماضي، فكلما وصل المؤشر الرئيسي إليها ومع ضعف القوة الشرائية تتراجع المؤشرات من جديد نتجية عمليات جني الأرباح فى السوق.

تابع موقع تحيا مصر علي