عاجل
الأربعاء 03 يوليو 2024 الموافق 27 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بورصة الترشيحات لرئاسة البيت الأبيض.. من سيكون بديلا لـ بايدن في حال تنحى عن منصبه؟

الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن

لا تزال توابع مناظرة بايدن وترامب تحظى باهتمام كبير وما نتج عنها من تساؤلات عدة لاسيما حول أهلية الرئيس الأمريكي جو بايدن لتولي فترة رئاسية جديدة لمدة 4 أعوام، وسط استياء من قبل الديمقراطيين من أداء بايدن الضعيف والمشوش خلال المناظرة مع قطب العقارات والرئيس الأسبق دونالد ترامب. 

تكلفة سياسية ومالية باهظة في حال تنحي بايدن

فبات السؤال المطروح على الساحة الإعلامية هو حول إمكانية أن يكون بديل لبايدن في حال تنحى ورفع الراية البيضاء أمام منافسه ترامب وانسحب من ماراثون الانتخابات الرئاسية المقرر أن تعقد في نوفمبر المقبل. 

ورغم تم طرح العديد من المرشحين ليكونوا بديلاً لبايدن إلا أن فرصة اللجوء إلى هذا الخيار صعب وستكون تكلفته باهظة سواء على المستوى السياسي أو المالي للحزب الديمقراطي الذي أنفق على حملة الرئيس بايدن حتى الآن نحو 346 مليون دولار في جهود لمحاولة إعادة انتخاب بايدن. وسيكون على أي مرشح بديل بدء عملية حشد التأييد وجمع التبرعات من جديد.

شروط استبدال مرشح رئاسي في الحزب الديمقراطي 

ولكي يتم استبدال مرشح رئاسي بآخر فيشترط قواعد الحزب الديمقراطي أن يوافق على التنحي، وسبق أن حدث ذلك حينما قرر الرئيس ليندون جونسون عدم السعي إلى إعادة ترشيح نفسه لولاية ثانية، بعد تصاعد الاحتجاجات على حرب فيتنام.

إلى جانب ذلك هناك تحديات أخرى تتعلّق بقرب موعد الاقتراع الرئاسي المزمع عقده في 5 نوفمبر . وتطرح الفترة القصيرة المتبقية قبل موعد الانتخابات تحديات كبيرة حيال فتح باب المنافسة لمجموعة مرشحين، وجمع أصوات المندوبين لصالح المرشح الأوفر حظاً، كما تتطلب هذه العملية وقتاً طويلاً، و تغييرات في عملية جمع التبرعات ودعوة المانحين إلى التبرع لمرشح جديد.

عملياً إيجاد بديل أصبح صعب حيث فاز بايدن بجميع مندوبي الولايات الخمسين التي أجرت انتخابات تمهيدية ديمقراطية لاختيار المرشح الرئاسي لانتخابات 2024. كما قدمت اللجنة الوطنية الديمقراطية الدعم إلى الرئيس بايدن طوال فترة الانتخابات التمهيدية، وسيكون من الصعب تغيير مرشح الحزب الديمقراطي في هذا الوقت المتأخر من السباق مع بقاء 5 أشهر فقط على الانتخابات. 

كما يتطلب الأمر أن تدعو اللجنة الوطنية الديمقراطية إلى اجتماع لكل أعضائها المشكل من 500 عضو، والتصويت بأغلبية الحاضرين لاختيار مرشح جديد للرئاسة، ولمنصب نائب الرئيس، وهي عملية لن تكون سلسلة، وستكون مليئة بالمناورات، والمخاوف القانونية والدستورية

أبرز المرشحين لخلافة بايدن في ماراثون الانتخابات الرئاسية 

ورغم صعوبة اختيار بديل إلا أن بورصة الترشيحات ليكون بديل لبايدن في الانتخابات الرئاسية 2024 طرحت اسماء عدة من بينها نائبة الرئيس كامالا هاريس، لكن استطلاعات الرأي تشير إلى تراجع التأييد لها بسبب افتارها إلى التأثير اللازم للفوز في الانتخابات.

كما تم طرح اسم غافين نيوسوم، حاكم ولاية كاليفورنيا، بديلاً محتملاً، فضلاً عن اسم غريتشن ويتمر حاكمة ولاية ميشيغان، وحاكم ولاية إلينوي جي بي بريتزكر، وحاكم ولاية بنسلفانيا جوش شابيرو، بالإضافة إلى عضو مجلس الشيوخ عن ولاية أوهايو شيرود بارون.

تابع موقع تحيا مصر علي