عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير البترول الأسبق: مصر تستهلك 40 طن من السولار يوميا

البنزين
البنزين

أكد المهندس أسامة كمال،  وزير البترول  والثروة المعدنية الأسبق، أن الطاقة هي أخد المصادر الرئيسية للاقتصاد، معقبا:" مصر حققت طفرة كبيرة في قطاع الطاقة خلال السنوات الماضية".

أسعار البنزين

وأوضح وزير البترول والثروة المعدنية الأسبق، خلال لقاء له لبرنامج "الخلاصة"، عبر فضائية "المحور"، وينقله موقع  تحيا مصر  استخدامات مصر من السولار يصل لـ 40 طن يوميا، إضافة إلى ما يقرب من مليون أنبوبة بوتوجاز.

 وتابع وزير البترول والثروة المعدنية الأسبق، :"الدولة المصرية واجهت العديد من المشاكل الاقتصادية خلال فترة بعد 2011 حتى عام 2014، منوها بأنه بعد عام 2014، أصبح للدولة سياسة خاصة في سداد مستحقات العملاء الأجانب.

كشف المتحدث باسم وزارة البترول المصرية، حمدي عبدالعزيز، عن أسباب تحريك  أسعار الوقود .

اسباب ارتفاع أسعار الوقود

وأكد  المتحدث باسم وزارة البترول المصرية، حمدي عبدالعزيز  إلى عدة عوامل، منها تحرير سعر الصرف في مارس الماضي والذي انعكس على زيادة تكلفة المنتجات البترولية، بالإضافة إلى تغيرات السوق العالمية والحروب التي يشهدها العالم والتي أدت إلى ارتفاع تكلفة النقل ومخاطر التأمين.

وتابع في تصريحات تلفزيونية، اليوم الخميس، رصدها موقع تحيا مصر أن مصر تستورد ما بين 30% إلى 35% من احتياجاتها من السولار، و25% من البنزين، لافتًا إلى أن مصر تستهلك يوميًا 45 مليون لتر سولار و28 مليون لتر بنزين بأنواعه.

أكد الدكتور فخرى الفقى، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، قرار لجنة التسعير التلقائي للمحروقات بتحريك سعر البنزين في مصر، يأتي نتيجة التغيرات العالمية الكبيرة، والأسعار العالمية للنفط ومنتجاته تشهد زيادة مستمرة.

رفع أسعار البنزين والسولار

وشدد على أن عملية رفع أسعار البنزين والسولار، كانت ضرورة وواجبة، مستطردًا:" تم رفع أسعار البنزين، والشعب المصري يتفهم عملية الإصلاح الاقتصادي، وآلية لجنة التسعير التلقائي موجودة منذ2018 ويتم النظر كل 3 أشهر للأسعار، بعيدًا عن مفاوضات صندوق النقد".

وأوضح أن قرار لجنة التسعير التلقائي للمحروقات بتحريك سعر البنزين في مصر، يأتي نتيجة التغيرات العالمية الكبيرة، مشيرًا إلى أن الأسعار العالمية للنفط ومنتجاته تشهد زيادة مستمرة.

مخصصات دعم المحروقات

وخصصت موازنة 2024/2025 زيادة في دعم المواد البترولية منها اسعار البنزين والسولار، بالمقارنة بالعام المالي الذي أوشك على الانتهاء.

ووفقًا للموازنة الجديدة، تبلغ تقديرات دعم المواد البترولية نحو 154499 مليون جنيه، مقابل 119419 مليون جنيه في الموازن الخاص بالعام المالي 2023/2024.

تابع موقع تحيا مصر علي