عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

اجتماعات فرعية للحوار الوطني اليوم لمناقشة قضية الدعم

الحوار الوطني
الحوار الوطني

يعقد مقرر المحور الاقتصادي اليوم الثلاثاء، اجتماعًا مع ممثلي مجلس أمناء الحوار الوطني؛ لبحث الإطار العام والتخضيرات لمناقشة قضية الدعم داخل جلسات الحوار، وأبرز محاور نقاشها، ونوعية الجلسات وفئات المشاركين، وذلك بمقر الأكاديمية الوطنية للتدريب.

اجتماعات فرعية يعقدها مقررو المحورين السياسي والاقتصادي على هامش اجتماع مجلس أمناء الحوار 

يليه اجتماع لمقرر المحور السياسي مع مسئولي لجنة حقوق الإنسان والحريات العامة، للانتهاء من تقارير جلستي الحبس الاحتياطي وتسليمها لمجلس أمناء الحوار الوطني تمهيدًا لمراجعتها واعتمادها لرفع مخرجاتها للرئيس عبد الفتاح السيسي. 

ثلاثة اجتماعات مهمة يعقدها الحوار الوطني 

وأخيرًا يجتمع مجلس أمناء الحوار الوطني لمناقشة نتائج اجتماعات المحاور، وأخذ اللازم من ترتيبات فيما يخص عقد جلسات قضية الدعم وجدول أعمالها، وفيما يخص الحبس الاحتياطي واعتماد توصياته النهائية التي سيتم رفعها للسيد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

رؤية البرلمان لملف الدعم

 رأي البرلمان في الدعم بشكل عام ما بين العيني والنقدي، فقد تضمنه  أكثر من تقرير صادر عن المجلس، آخرها التي دونها تقرير اللجنة الخاصة بدراسة برنامج الحكومة الجديدة.

ورأت اللجنة أن التحول إلى فلسفة الدعم النقدي بدلاً من الدعم العيني في التموين في مصر هو موضوع يحتاج إلى نقاش واسع، حيث يتعلق بإعادة هيكلة نظام الدعم التحول إذ ما ثبت كفاءة نظام الدعم النقدي المشروط"، مع مراعاة أن الأمر يحتاج تخطيطا الحكومي لتوزيع الموارد بشكل أكثر كفاءة وعدالة.
ولذلك أوصت اللجنة بإجراء دراسة وافية تتضمن استعراضا المزايا وعيوب كل من الدعم العيني والدعم النقدي المشروط"، وتنفيذا دقيقين لضمان تحقيق الأهداف المرجوة.

وفي تقرير لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، عن موازنة العام المالي 2024/2025، أوصت اللجنة بضرورة حوكمة منظومة الدعم خاصة فيما يتعلق بمنظومة دعم رغيف الخبز والسلع التموينية من خلال رقمنة المنظومة بالكامل واستطلاع رأى المواطنين وإجراء حوار مجتمعى واسع  فيما يتعلق بجدوى تحويله من دعم عيني إلى دعم نقدي.

تابع موقع تحيا مصر علي