عاجل
السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق 18 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد خسائرها.. تعرف على أسعار البترول اليوم الإثنين

تحيا مصر

أصدرت وزارة البترول تقرير خاص بالأسعار العالمية للبترول، وأشارت خلاله إلى أن أسعار البترول العالمية واصلت خسائرها اليوم الإثنين الموافق 5 أغسطس الجاري.

استمرار المخاوف بشأن الإمدادات بسبب تصاعد التوترات في منطقة الشرق الأوسط

وتابعت في البيان الذي يرصده تحيا مصر، تلاشت المخاوف من ركود اقتصادي في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، ومع ذلك استمرت المخاوف بشأن الإمدادات بسبب تصاعد التوترات في منطقة الشرق الأوسط أكبر منتج للنفط في العالم.

أسعار خام القياس العالمى برنت

وبلغت أسعار خام القياس العالمى برنت 76.08دولار للبرميل.

أسعار خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي

وصل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي إلى 72.73 دولار للبرميل .

أسعار خام أوبك

سجل خام أوبك 80.79 دولار للبرميل.

من جانبه، قال وزير البترول أن العلاقات المتميزة لقطاع البترول مع شركائه ساهمت فى تحقيق العديد من النجاحات خلال السنوات الأخيرة وأن المرحلة المقبلة تستلزم منظومة من التكامل والشفافية لتحقيق الأهداف المشتركة والعمل كفريق واحد بصناعة البترول والغاز فى مصر،  مؤكداً أن الحكومة المصرية تدرك جيداً التحديات التى تواجه صناعة البترول وتعمل بجدية واخلاص لحلها ووضع سيناريوهات واستراتيجيات لضمان عدم تكرار هذه التحديات.

وتابع، أن أحد أهم هذه التحديات هى سد الفجوة بين الانتاج والاستهلاك فى ظل تزايد معدلات الاستهلاك بشكل غير مسبوق وأن ذلك لن يتحقق دون زيادة الانتاج وتكثيف عمليات البحث والاستكشاف والتنمية ، لافتاً إلى أن الهدف هو أن يقدم قطاع البترول قيمة مضافة للاقتصاد المصرى.

هذا وقال أن الحكومة تدرك أهمية مجهودات الشركات العالمية العاملة فى مصر وأنها جادة فى خططها لجدولة سداد المستحقات خلال المرحلة المقبلة وتكوين آلية سداد لضمان عدم تأخرها مجدداً.

ولفت الوزير إلى أهمية تبادل الخبرات وتنمية المهارات للعاملين وحوافز جذب الاستثمارات وسبل خفض الانبعاثات ومشروعات المسئولية المجتمعية واستغلال السعات المتاحة فى البنية التحتية والتسهيلات القائمة بالفعل لربط انتاج الاكتشافات الجديدة بها بما يفيد كافة الأطراف ويوفر من تكاليف عمليات تنمية الحقول.

وعلى جانب آخر، قال المهندس أسامة كمال، وزير البترول والثروة المعدنية الأسبق، إلى أن الأزمات العالمية الأخيرة، بما في ذلك جائحة كورونا والصراع الروسي الأوكراني والعدوان الإسرائيلي على غزة، كان لها تأثيرات ملموسة على الاقتصاد العالمي بشكل عام والمصري بشكل خاص.

وتابع المهندس أسامة كمال، وزير البترول والثروة المعدنية الأسبق، أن الاقتصاد المصري لا يزال يعتمد بشكل كبير على الوقود الأحفوري، حيث تصل نسبة الاعتماد على البترول والغاز إلى 91%. في المقابل، تشكل الطاقة المتجددة، التي تشمل السد العالي ومحطة بنبان ومحطات طاقة الرياح، نسبة 9% فقط من إجمالي الطاقة المستخدمة في البلاد.

تابع موقع تحيا مصر علي