عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

بسبب خسائر فاجنر.. مالي تعلن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع أوكرانيا

تحيا مصر

أعلنت مالي قطع علاقاتها الدبلوماسية مع أوكرانيا، بعدما "أقر" مسؤول أوكراني رفيع، وفق باماكو، بـ"ضلوع" كييف في تكبد الجيش المالي ومجموعة فاجنر الروسية خسائر فادحة، في معارك مع انفصاليين وجهاديين وقعت في أواخر يوليو.

قطع العلاقات الدبلوماسية مع أوكرانيا تكبد الجيش المالي ومجموعة فاجنر الروسية خسائر فادحة

وأعلن المُتحدث باسم الحكومة المالية، وفق وكالة "أ ف ب"، الكولونيل عبدالله مايجا، أن الحكومة الانتقالية في مالي قررت قطع العلاقات الدبلوماسية مع أوكرانيا بمفعول فوري.

عدم تمديد ولاية بعثة التدريب الأمنية الأوروبية في دولة مالي

كشفت المفوضية الأوروبية، عن أن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي قررت بصورة مشتركة عدم تمديد ولاية بعثة التدريب الأمنية الأوروبية في دولة مالي إلى ما بعد 18 مايو الجاري، وذلك في أعقاب "مراجعة استراتيجية ومشاورات أجريت مع السلطات المالية، ومع الأخذ في الاعتبار تطور الوضع السياسي والأمني ??على الأرض".

بعثة الاتحاد الأوروبي للتدريب دعمت القوات المسلحة المالية

وأشار البيان الصادر، عن دائرة العمل الخارجي الأوروبي، إلى أنه على مدى أحد عشر عاما من وجودها في مالي، دعمت بعثة الاتحاد الأوروبي للتدريب القوات المسلحة المالية، وكذلك القوة المشتركة لمجموعة الخمس في منطقة الساحل وذلك بناء على طلب السلطات في باماكو مما ساهم في مكافحة التهديد الإرهابي، من خلال تطوير قدرات قوات الأمن والقوات المسلحة المالية.

بعثة التدريب في مالي كانت جزءا من مساهمة أوسع من الاتحاد الأوروبي

ولفت البيان إلى أن بعثة التدريب في مالي كانت "جزءا من مساهمة أوسع من الاتحاد الأوروبي، حيث لا تزال قنوات الحوار السياسي والأمني والتعاون الفني مفتوحة مع السلطات العسكرية في مالي، لا سيما من خلال بعثة الاتحاد الأوروبي في باماكو، وبعثة الاتحاد الأوروبي المدنية لبناء القدرات في مالي ومن خلال خلية الاستشارة والتنسيق الإقليمية التابعة للاتحاد الأوروبي لمنطقة الساحل".

بعثة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في مالي مينوسما

وكانت بعثة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في مالي مينوسما، قد أعلنت في شهر ديسمبر الماضي، انتهاء مهمتها رسميا في البلاد، بعد نحو 10 سنوات من العمل.

تابع موقع تحيا مصر علي