عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

استعداداً للانتقام الإيراني.. قائد القيادة المركزية الأمريكية يصل إلى الشرق الأوسط

قائد القيادة المركزية
قائد القيادة المركزية الأميركية

كشف مسؤولان أمريكيان إن قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال مايكل كوريلا  وصل إلى منطقة الشرق الأوسط، وتأتي الزيارة وسط تأهب أمريكي وإسرائيلي للرد الإيراني بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية على اراضيها.

قائد القيادة المركزية الأمريكية يصل إلى الشرق الأوسط

موقع أكسيوس الأمريكي أشار إلى أن زيارة القيادي العسكري تم التخطيط لها قبل التصعيد الأخير بين إسرائيل وإيران وحزب الله والتوعد بالانتقام من اغتيال هنية والقيادي في حزب الله فؤاد شكر.

قائد القيادة المركزية الأميركية 

وذكر ثلاثة مسؤولين أميركيين وإسرائيليين إنهم يتوقعون أن تهاجم إيران إسرائيل اعتبارا من يوم الاثنين.

الولايات المتحدة  تعزز قواتها في الشرق الأوسط استعدادا لهجوم إيراني

ويوم الجمعة، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون) إن الولايات المتحدة تعزز قواتها في الشرق الأوسط استعدادا لهجوم إيراني محتمل ضد إسرائيل وترسل المزيد من السفن الحربية والطائرات المقاتلة إلى المنطقة.

ويتوقع المسؤولون الأميركيون أن يكون أي رد انتقامي إيراني من نفس أسلوب هجومهم على إسرائيل في 13 أبريلــ ولكن ربما يكون أوسع نطاقا ــ وقد يشمل أيضا حزب الله في لبنان.

وتشعر إدارة بايدن بالقلق من أنه قد يكون من الصعب حشد نفس التحالف الدولي والإقليمي من الدول التي دافعت عن إسرائيل من الهجوم الإيراني السابق لأن اغتيال هنية يأتي في سياق الحرب بين إسرائيل وحماس، والتي أثارت مشاعر معادية لإسرائيل في جميع أنحاء المنطقة.

بحسب مسؤول أميركي، من المنتظر أن يزور كوريل عدداً من دول الخليج والأردن وإسرائيل.

ستكون الأردن محطة رئيسية في رحلته. حيث لعب الأردنيون دورًا مهمًا خلال هجوم 13 أبريل من خلال اعتراض طائرات بدون طيار إيرانية دخلت أراضيهم متجهة إلى إسرائيل والسماح للطائرات الأمريكية والإسرائيلية باستخدام مجالهم الجوي لاعتراض الطائرات بدون طيار الإيرانية. وقال المسؤول إن الولايات المتحدة تأمل أن يحدث نفس الشيء مرة أخرى إذا لزم الأمر.

وقال مسؤولون أميركيون وإسرائيليون إنهم لا يعرفون ما إذا كانت إيران وحزب الله ستنفذان هجوما منسقا أو تعملان بشكل منفصل، مشيرين إلى أنهم يعتقدون أن إيران وحزب الله ما زالا يعملان على استكمال خططهما العسكرية والموافقة عليها على المستوى السياسي.

وقال مسؤول أميركي إن إدارة بايدن أرادت الإعلان عن تعزيز القوات الأميركية يوم الجمعة في الوقت الذي لا تزال فيه إيران وحزب الله يناقشان شكل ردهما على أمل أن يساعد الإعلان في ردعهما والتأثير على خططهما العسكرية.

وأمس، سأل الصحفيون الرئيس الأمريكي جو بايدن عما إذا كان يعتقد أن إيران ستتراجع، فقال:""أتمنى ذلك، لا أعلم".

تابع موقع تحيا مصر علي