عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

أمريكا ترسل سرب حاملات طائرات ومدمرات لمنطقة الشرق الأوسط

تحيا مصر

كشفت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" عن أن الوزير لويد أوستن، أمر بإرسال سرب حاملات طائرات ومدمرات لمنطقة الشرق الأوسط، وذلك ردًا على تهديدات إيران وحلفائها في المنطقة بـ"الانتقام" من اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران.

وقال "البنتاجون" في بيان له: "الجيش الأمريكي يرفع استعداداته لنشر المزيد من الدفاعات الصاروخية البرية".

تحديد عدد الطائرات

وفي وقت سابق، أوضحت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن المسؤولين يعملون على تحديد عدد الطائرات التي سيتم إرسالها، والحصول على الموافقات النهائية من كبار المسؤولين، ومنهم وزير الدفاع لويد أوستن.

حجم الرد الإيراني

ووفقاً للمسؤولين، تعمل واشنطن على تقدير حجم الرد الإيراني المحتمل، وإرسال عدد كاف من الطائرات المناسبة في أسرع وقت ممكن، من أجل المساعدة في الدفاع عن إسرائيل، دون أن يعتبر ذلك تصعيداً للصراع.

وذكر المسؤولون الأمريكيون أنه من غير الواضح ما إذا كانت إسرائيل وحلفاؤها، سيكون لديهم الوقت الكافي للاستعداد لأي جولة جديدة من الهجمات الإيرانية الكبيرة.

اتصال بايدن بنتنياهو

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، ناقش في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الخميس، توفير قدرات عسكرية أميركية جديدة لدعم إسرائيل، ضد تهديدات مثل الصواريخ والطائرات المسيرة، بحسب بيان للبيت الأبيض.

تحذير السفارة الأمريكية لمواطنيها بإسرائيل

أصدرت السفارة الأمريكية في إسرائيل، منذ قليل، تحذيرًا عاجلاً قالت فيه إن هناك احتمالية لوقوع هجمات ضد المواطنين والمصالح الأمريكية، مشيرةً إلى أن البيئة الأمنية معقدة ويمكن أن تتغير بسرعة.

وقال البيان: "يجب على المواطنين الأمريكيين: البقاء في حالة تأهب في الأماكن التي يرتادها السياح".

هجوم إيران على إسرائيل

وأطلقت إيران وابلاً من الصواريخ والطائرات المسيرة على إسرائيل في 13 أبريل الماضي، وقالت إنه رد على الضربة الإسرائيلية على مجمع سفارتها في دمشق في الأول من أبريل، لكن جرى إسقاط كل الصواريخ والطائرات المسيرة تقريباً، قبل أن تصل إلى أهدافها.

وذكر مسؤولون أمريكيون أنه من غير الواضح ما إذا كانت إسرائيل وحلفاؤها، سيكون لديهم الوقت الكافي للاستعداد لأي جولة جديدة من الهجمات الإيرانية الكبيرة.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، ناقش في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الخميس، توفير قدرات عسكرية أميركية جديدة لدعم إسرائيل، ضد تهديدات مثل الصواريخ والطائرات المسيرة، بحسب بيان للبيت الأبيض.

نصر الله: على إسرائيل أن تنتظر ردنا

أكد الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، أن إيران لن تسكت على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، محذراً إسرائيل بأن عليها انتظار الرد، وجاء ذلك في كلمته التي ألقاها في جنازة القيادي بالحزب فؤاد شكر الذي استهدفته إسرائيل في ضربة على الضاحية الجنوبية الثلاثاء.

نصر الله: على إسرائيل أن تنتظر ردنا

وقال نصر الله:" إسرائيل فرحت لأيام خلال قتلها إسماعيل هنية وفؤاد شكر ..ضحكتوا قليلاً وستبكون كثيراً وعلى إسرائيل أن تنتظر ردنا"، مشيراً إلى أن:" طهران تعتبر مقتل هنية مسا بسيادتها وأمنها القومي وهيبتها وشرفها".

الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله

نصر الله: لسنا المسؤولين عن حادثة مجدل شمس ونملك شجاعة أننا لو قصفنا حتى لو كان خطأ أن نعترف ونعتذر

وأضاف:" نحن أمام معركة مفتوحة على كل الجبهات.. وفي حادثة مجدل شمس نحن نفينا.. ونملك شجاعة أننا لو قصفنا حتى لو كان خطأ أن نعترف ونعتذر".

وتابع قائلاً:" دول عدة طالبت حزب الله بعدم الرد على الضربة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية في بيروت والعدوان الإسرائيلي على الضاحية ليس ردا على ما حدث في مجدل شمس وإنما جزء من الحرب .. و ما يحدث لم يعد جبهات إسناد بل معركة كبرى مفتوحة ساحاتها في غزة وجنوب لبنان واليمن والعراق وإيران".

وأشار حسن نصر الله إلى أن:" نتنياهو أراد توظيف اغتيال القائد فؤاد شكر كإنجاز لمن يتهمونه بالإخفاق وهذا لا يضعف المقاومة ولا يوقفها.. والإسرائيليون يعلمون ذلك ولدينا من القيادات واجيال القيادات.. واستشهاد أي قائد نسارع ذلك لملأ هذه الفراغات".

تابع موقع تحيا مصر علي