عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

أمطار وسيول ورياح .. الأرصاد السعودية تحذر من سوء الطقس في هذه المناطق

السعودية - ارشيفية
السعودية - ارشيفية

حذر المركز الوطني للأرصاد السعودي، اليوم الأحد، من سوء الطقس في عدد من المناطق في المملكة حيث من المتوقع أن تشهد أمطار غزيرة وجريان سيول ونشاط من الرياح محملة بالأتربة.

طقس السعودية اليوم

وتفصيلاً، ذكر المركز الوطني في بيان:" باستمرار التوقع بسقوط أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة تؤدي إلى جريان السيول مصحوبة بزخات من البرد ورياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من عدة مناطق.. وشملت نجران، جازان، عسير، الباحة، مكة المكرمة، المدينة المنورة"، مشيراً إلى أنه هناك احتمال أن يكون هناك ضباب على أجزاء من مرتفعات تلك المناطق.

طقس السعودية 

طقس اليوم على البحر الأحمر والخليج العربي

وأضاف المركز السعودي أنه:" من المتوقع أن تؤثر الرياح النشطة المثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من مناطق تبوك، الجوف، حائل، الحدود الشمالية والشرقية وتكون الرياح السطحية على البحر الأحمر، جنوبية غربية إلى غربية بسرعة 10-35 كم/ساعة تصل إلى أكثر 60 كم/ساعة، مع تكون السحب الرعدية الممطرة على الجزء الجنوبي والأوسط".
وأوضح البيان الأرصاد السعودي أنه:" الموج سيرتفع من نصف المتر إلى متر ونصف يصل إلى أعلى من مترين مع تكون السحب الرعدية الممطرة على الجزء الجنوبي والأوسط.. وتكون حالة البحر من خفيف إلى متوسط الموج، يصل إلى مائج مع تكون السحب الرعدية الممطرة على الجزء الجنوبي والأوسط".

أما عن حالة الطقس على الخليج العربي، فأشار إلى أنها ستكون الرياح السطحية، شمالية غربية إلى غربية بسرعة 20-42 كم/ساعة، فيما يرتفع الموج من متر إلى مترين، أما حالة موج البحر تكون من خفيفة إلى متوسطة.
 

منح الجنسية السعودية لـ3 فتيات ورجل 

وفي سياق منفصل، أصدرت الإدارة العامة للأحوال المدنية بالمملكة العربية السعودية قرار وزاري بمنح الجنسية لـ 3 فتيات ورجل، وذلك بموجب المادة 14 من نظام الجنسية. 

ووفق وسائل إعلام سعودية، تمت الموافقة على منح الجنسية إيمان جاسم محمد الأسعد، بمنطقة الرياض، ومعن مروان عبدو الشاهين في جدة.

كما تم منح الجنسية السعودية لـ ديانة، وشروق ابنتي فضل عوض صالح الدغاري، في منطقة نجران.وذلك ضمن مجموعة من الأشخاص. 

شروط الحصول على الجنسية السعودية

وهناك شروط يجب أن تتوفر لدى الشخص للحصول على الجنسية السعودية والتي تمنح من قبل رئيس مجلس الوزراء بناء على اقتراح وزير الداخلية، ويحق لوزير الداخلية في جميع الأحوال، وبدون إبداء الأسباب برفض الموافقة على منح الجنسية للأجنبي الذي تتوفر فيه الشروط المنصوص عليها قبل تقديمه الاقتراح المذكور

- يجب أن يكون لديه إقامة دائمة في المملكة السعودية لحظة بلوغه سن الرشد.

- أن يكون حسن السير والسلوك.

- ألا يكون قد صدر بحقه حكم في قضايا تخل بالشرف والأمانة.

-  يجب عليه تقديم طلب للحصول على الجنسية خلال السنة التي تلي بلوغهم سن الرشد.

- أن يجيد اللغة العربية في التحدث والكتابة.

- أن يكون من أصحاب المهن المطلوبة في المملكة ويستثنى من ذلك من ولد في المملكة لأم أجنبية وأب مجهول.

- أن يكون قد أقام في المملكة السعودية لمدة لا تقل عن 10 سنوات.

تابع موقع تحيا مصر علي