عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

البرلمان يرفع شعار«محتاجين القانون الجديد لتقنين أراضى وضع اليد يا حكومة..وتطبيق التصالح بمخالفات البناء فيه مشاكل»

مجلس النواب
مجلس النواب

أكد نواب البرلمان، على أهيمة أن يكون مشروع قانون تقنين أراضي وضع اليد سيكون أولوية أمام البرلمان خلال دور الانعقاد الخامس للمجلس، موضحين أنقانون تقنين أراضي وضع اليد سيحل مشكلات عديدة مع قانون التصالح في مخالفات البناء، و سيعمل على  تصحيح جيد لكل المشكلات الموجودة لدى المواطنين سواء بوضع  اليد أو البناء غير المرخص وبذلك ننتهي من هذه المشكلة جذريا.

رئيس إسكان النواب لـ تحيا مصر: تقنين أراضي وضع اليد يحتاج لقانون جديد..وتوجد إشكاليات فى تطبيق التصالح بمخالفات البناء

وفي هذا الإطار، أكد النائب محمد عطية الفيومي رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، أن مشروع قانون تقنين أراضي وضع اليد هو مكمل لقانون التصالح في مخالفات البناء، معقبا:" قانون التصالح كان فيه قانونين مكملين لهذا القانون وكانت الحكومة قد تعهدت للتقدم بهم وهما قانون الزراعة فيما يتعلق بمنح تراخيص تعلية  لمن حصل على نموذج 9 أو 10 في القانون الجديد، والقانون الآخر هو  قانون تقنين أراضي وضع اليد.

وعن واقع قانون التصالح في مخالفات البناء، قال الفيومي في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر: القانون فيه تباطؤ شديد، وهناك بعض اللجان في بعض المحافظات تفسر القانون كيفما تشاء هي، فضلا عن وجود بعض الرسوم التي تحصل دون سند من القانون.

وأضاف رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب: مع بداية دور الانعقاد الخامس سنقوم بعمل لجنة لدراسة الأثر التشريعي لقانون التصالح  في مخالفات البناء ودراسة المعوقات  الموجودة في المحافظات.

وكيل محلية النواب لـ تحيا مصر: مشروع قانون تقنين أراضي وضع اليد أولوية بدور الانعقاد الخامس.. وتطبيق التصالح فيه بعض الإشكاليات

وأكد النائب محمد وفيق وكيل لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن مشروع قانون تقنين أر اضي وضع اليد سيكون أولوية أمام البرلمان خلال دور الانعقاد الخامس للمجلس، موضحا أن اللجنة طالبت الحكومة بتقديم القانون لتقنين يد المواطنين على أملاك غير خاصة بهم وإنما خاصة بالدولة.

وعن واقع قانون التصالح في مخالفات البناء، أفاد  وفيق، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر: القانون فيه بعض الإشكاليات، والمحليات تعمل على حلها.

وتابع : نحن كلجنة سنعمل على عقد اجتماعات بين وزاتي التنمية  المحلية والإسكان مع الأجهزة المعنية لمتابعة التنفيذ وللوقوف على الإشكاليات الموجودة في تنفيذ بعض مواد قانون التصالح في مخالفات البناء.

النائب أيمن أبو العلا لـ تحيا مصر: نحتاج لقانون تقنين أراضي وضع اليد في أقرب وقت لدوره في تصحيح مشكلات المواطنين

وأكد الدكتور أيمن أبو العلا وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية، على أهيمة أن يكون مشروع قانون تقنين أراضي وضع اليد سيكون أولوية أمام البرلمان خلال دور الانعقاد الخامس للمجلس.

وقال أبو العلا، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر: قانون تقنين أراضي وضع اليد سيحل مشكلات عديدة مع قانون التصالح في مخالفات البناء، و سيعمل على  تصحيح جيد لكل المشكلات الموجودة لدى المواطنين سواء بوضع  اليد أو البناء غير المرخص وبذلك ننتهي من هذه المشكلة جذريا ونبدأ صفجة جديدة على أراضي مقننة وعلى تراخيص صحيحة.

النائبة سناء السعيد لـ تحيا مصر: نأمل في مناقشة مشروع قانون تقنين أراضي وضع اليد الجديد بدور الانعقاد الخامس للمجلس

وقالت النائبة سناء السعيد عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن مشروع قانون تقنين أراضي وضع اليد مرتبط ارتباطا وثيقا بقانون التصالح في مخالفات البناء، موضحة أن قانون تقنين أراضي وضع اليد أثير في فترة من الفترات لكن لم يتم الحديث عنه بدور الانعقاد الرابع للمجلس.

وأضافت النائبة سناء السعيد، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر: نأمل أن يتم الحديث عن مشروع قانون تقنين أراضي وضع اليد بدور الانعقاد الخامس للبرلمان، مشيرة إلى أن الدولة المصرية لابد أن تعمل في إطار تقنين الأوضاع المخالفة.

وأوضحت عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن  قانون التصالح في مخالفات البناء أسهم في معالجات كثيرة فيما يخص تقنين الأوضاع.

تابع موقع تحيا مصر علي