عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

دراسة تكشف عن دواء شائع يخفض من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم

تحيا مصر

كشفت دراسة جديدة، أن الأشخاص الذين تناولوا حبوب مضادة للالتهابات أقل عرضة للإصابة بهذا المرض القاتل في حياتهم بنسبة الثلث من أولئك الذين لم يتناولوا هذه الحبوب.

وقد نجح هذا الدواء حتى مع الأشخاص الأكثر اضطرابا صحيا، مثل المدخنين، وشرب الكحول  ، والسمنة، وكل هذا يعرضهم لخطر الإصابة بسرطان القولون حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

الأسبرين يمنع الإصابة بالسرطان 

يُعتقد أن الأسبرين يمنع سرطان القولون عن طريق منع تكوين الأورام الحميدة، والتي يمكن أن تصبح سرطانية، وتقليل الإنزيمات التي ثبت أنها تمنع نمو الورم.

ويعتقد الفريق أن هذه النتائج قد تؤدي إلى زيادة عدد الأطباء الذين يوصون باستخدام الأسبرين للوقاية من سرطان القولون والمستقيم، والذي وصل إلى مستويات وبائية  بين الشباب الأميركيين .

وقال الدكتور دانييل سيكافي، المؤلف الرئيسي للدراسة وأخصائي أمراض الجهاز الهضمي في مستشفى ماساتشوستس العام بريغهام: "تظهر نتائجنا أن الأسبرين يمكن أن يخفض بشكل متناسب المخاطر المرتفعة بشكل ملحوظ لدى الأشخاص الذين لديهم عوامل خطر متعددة للإصابة بسرطان القولون .

أوصت فرقة العمل المعنية بالخدمات الوقائية في الولايات المتحدة تقريبا جميع البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و59 عاما ــ وهم الأكثر عرضة للإصابة بسرطان القولون والمستقيم ــ بتناول جرعة منخفضة من الأسبرين يوميا للوقاية من المرض.

ومع ذلك، فقد ارتبط هذا الدواء الذي يبلغ سعره تسعة سنتات  بنزيف داخلي خطير ، مما دفع العديد من الأطباء إلى عدم التوصية باستخدامه بانتظام. 

سرطان القولون هو أحد أكثر أشكال المرض فتكًا، حيث غالبًا ما يتم الخلط بين أعراضه مثل النزيف الشرجي ومشاكل أكثر حميدة، مما يجعل الوقاية أولوية. ومن المتوقع أن يقتل المرض أكثر من 50 ألف أمريكي هذا العام، مما يجعله ثاني أخطر أشكال المرض، بعد سرطان الرئة. 

قام الباحثون بتجنيد 107,655 رجلاً وامرأة من دراسة صحة الممرضات ودراسة متابعة المهنيين الصحيين وتابعوهم على مدى 30 عامًا. وكان متوسط أعمار المشاركين 49 عامًا.

قام المشاركون بملء استبيانات حول عادات نمط حياتهم، مثل النظام الغذائي، وممارسة الرياضة، والشرب، والتدخين بأنواعه.

تابع موقع تحيا مصر علي