عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

ما جزاء قاطع صلة الرحم من الأقارب المؤذيين.. مجلس الفقه يوضح

مجلس الفقه
مجلس الفقه

قال علماء مجلس الفقه أن صلة الرحم عبادة في المقام الأول وكل شخص ودرجته في العبادة وتحمله لعبادة ربه.

درجات صلة الرحم

وأوضح علماء مجلس الفقه، خلال حلقه رصدها موقع تحيا مصر من برنامج الى لعلهم يفقهون المذاع عبر شاشة دي ام سي، ان صلة الرحم درجات حيث يوجد ثلاثة درجات في صلة الرحم هم الواصل والمكافئ والقاطع.

وشرح أن الواصل هو أعلى درجات صلة الرحم وهو لا يتساوى مع شخص يقوم بالمعاملة بالمثل والواصل هو الذي يبادر ويجاهد ويأتي على نفسه حتى وإن لم يكن أقاربه يسألون عنه أو يصلونه و الذي يقوم ويبادر ويسأل عنهم.


وتابع علماء مجلس الفقه، ان المكافئ هو الشخص الذي يتعامل بالمثل مثل ان يقوم برد الزياره ويعامل على قدر ما يعامل به فيما ان المقاطع هو الذي فيه الوعد والوعيد.

علماء مجلس الفقه: صلة الرحم عبادة 

واكمل علماء مجلس الفقه، ان صله الرحم مثلها مثل العباده وتختلف قدره تحمله من شخص لاخر مثل الذي مثلا يصلي القيام الليل هناك من يستطيع ان يصلي نصف ساعه وهناك من يستطيع ان يصلي 10 دقائق ولكنه في النهايه يصلي قيام الليل لذلك فهي صله الرحم لابد ان تكون موجوده وان اختلفت الدرجات مشيرا الى ان عباده صله الرحم هي عباده من عبادات الله ولكن بها مشقه و تعب، مستدركا ان هناك اشخاص يستنفذون كل طاقتهم من اجل مجاهده النفس للحفاظ على صله الرحم حتى وان كان هؤلاء ياذونه.

عقاب قطع صلة الرحم من الأقارب المؤذيين

ولفت علماء مجلس الفقه، أنه يوجد حالتين من التعامل مع من يؤذونه من صلة الرحم وهي في حال إذا قطع الشخص صله الرحم بسبب انهم يؤذونه وكان لديه حتى ولو 100 جرام يستطيع ان يتحمل به فانه قرب نفسه من النار، و في حال إن لم يكن لديه أي مساحة للتحمل فانه يكون قد حرم نفسه من عروض مهمة للغاية و هي اولها انه يحرم نفسه من أن يصله الله.

واخت

تابع موقع تحيا مصر علي