عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

باحث يكشف سر اغتيال إسماعيل هنية في هذا التوقيت

إسماعيل هنية
إسماعيل هنية

أدلى علي عاطف، الباحث بالمركز المصري للفكر والدراسات، بمعلومات جديدة في واقعة اغتيال   إسماعيل هنية  ، قائلا :" توقيت اغتيال هنية بإيران جاء لوقف اتفاقية الهدنة في غزة ".

اغتيال هنية بإيران

وأضاف الباحث بالمركز المصري للفكر والدراسات ، خلال مداخلة هاتفية نقلها موقع  تحيا مصر  عبر فضائية "القاهرة الإخبارية" مساء اليوم الأربعاء، :" توقيت اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في طهران جاء في وقت كانت هناك محادثات جارية ومباحثات مشتركة حول التوصل لاتفاقية لوقف العمليات العسكرية الإسرائيلية داخل قطاع غزة".

وتابع :" إسرائيل وبنيامين نتنياهو شخصيا وحكومته تريد تقويض التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في   غزة  ، وتبادل الرهائن مع حركة حماس".

وقف اتفاقية الهدنة في غزة

وأردف:" اختراق الداخل الإيراني بالنسبة لإسرائيل ليس بالأمر الصعب في هذا الوقت، معقبا:" إيران لا تدعم فقط حركة حماس والمقومات الرئيسية لاستمرارية النظام الإيراني هو دعم القضية الفلسطينية أو التحرك في هذا الملف".

وأنهى:" إسرائيل قامت بعدة عمليات سابقة في إيران بعمليات اغتيال سواء علماء نوويين وقادة عسكريين".

وأعلن مجلس الأمن الدولي عن عقد جلسة طارئة، اليوم الأربعاء، لمناقشة عملية اغتيال رئيس المكتب السياسي  إسماعيل هنية في العاصمة الإيرانية طهران. 

جلسة طارئة لمجلس الأمن لمناقشة عملية اغتيال هنية 

وفي وقت سابق من اليوم، طالبت إيران من مجلس الأمن يعقد جلسة طارئة لمناقشة عملية اغتيال هنية والذي تم استهدافه في مقر إقامته بطهران. 

وكان هنية الذي زار إيران لحضور مراسم تنصيب الرئيس الإيراني يتواجد في أحد المباني الخاصة شمالي طهران عندما قتل بمقذوف من الجو.

و نفذت عملية اغتيال إسماعيل هنية حوالي الساعة الثانية فجرا. وما زالت التحقيقات جارية وسيتم الإعلان عن التفاصيل الدقيقة قريبًا.

تشييع جثمان من طهران إلى الدوحة 

وذكرت حماس في بيان نشرته عبر تليجرام:" تجرى للقائد الشهيد المجاهد إسماعيل هنية مراسم تشييع رسمي وشعبي في العاصمة الإيرانية طهران، يوم غد الخميس.. وسينقل الجثمان الطاهر إلى العاصمة القطرية الدوحة عصر يوم غد الخميس".

وأضاف البيان الصادر عن حماس:"ستقام صلاة الجنازة على روح الشهيد القائد في مسجد الإمام محمد بن عبد الوهاب في الدوحة بعد صلاة الجمعة". 

تابع موقع تحيا مصر علي