عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

لمناقشة عملية اغتيال هنية.. مجلس الأمن الدولي يعلن عقد جلسة طارئة اليوم

مجلس الأمن
مجلس الأمن

أعلن مجلس الأمن الدولي عن عقد جلسة طارئة، اليوم الأربعاء، لمناقشة عملية اغتيال رئيس المكتب السياسي  إسماعيل هنية في العاصمة الإيرانية طهران. 

جلسة طارئة لمجلس الأمن لمناقشة عملية اغتيال هنية 

وفي وقت سابق من اليوم، طالبت إيران من مجلس الأمن يعقد جلسة طارئة لمناقشة عملية اغتيال هنية والذي تم استهدافه في مقر إقامته بطهران. 

وكان هنية الذي زار إيران لحضور مراسم تنصيب الرئيس الإيراني يتواجد في أحد المباني الخاصة شمالي طهران عندما قتل بمقذوف من الجو.

و نفذت عملية اغتيال إسماعيل هنية حوالي الساعة الثانية فجرا. وما زالت التحقيقات جارية وسيتم الإعلان عن التفاصيل الدقيقة قريبًا.

تشييع جثمان من طهران إلى الدوحة 

وذكرت حماس في بيان نشرته عبر تليجرام:" تجرى للقائد الشهيد المجاهد إسماعيل هنية مراسم تشييع رسمي وشعبي في العاصمة الإيرانية طهران، يوم غد الخميس.. وسينقل الجثمان الطاهر إلى العاصمة القطرية الدوحة عصر يوم غد الخميس". 

وأضاف البيان الصادر عن حماس:"ستقام صلاة الجنازة على روح الشهيد القائد في مسجد الإمام محمد بن عبد الوهاب في الدوحة بعد صلاة الجمعة". 

وأوضحت الحركة الفلسطينية إنه:" وبعد ذلك سينقل جثمانه إلى مثواه الأخير ليدفن في مقبرة الإمام المؤسس في لوسيل..و تجرى مراسم تشييع الأخ الشهيد قائد الحركة في الدوحة، بحضور شعبي وفصائلي ومشاركة قيادات عربية وإسلامية".

هذا وأكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أن الولايات المتحدة لم تكن على علم بعملية اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية والذي تم قتله في مقر إقامته بالعاصمة الإيرانية طهران. 

وقال بلينكن في تصريحات خلال منتدى في سنغافورة أن:" واشنطن لم يكن لديها علم بعملية اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، ولم تشارك بها"

ودعا وزير الخارجية الأمريكي إلى ضرورة تنفيذ وقف فوري لإطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن والأسرى. 

كما وجه صحفيون أسئلة إلى وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن حول اغتيال هنية، فأجاب: "ليس لدي أي شيء أقوله بشأن هذا الأمر".

وقال: "سمعنا بالتأكيد هذه التقارير، ولكن ليس لدي أي معلومات إضافية لأقدمها".

وحذرت مصر من السياسة الإسرائيلية التصعيدية والتي قد تجر المنطقة إلى عواقب أمنية وخيمة، ويأتي ذلك بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في العاصمة الإيرانية طهران. 

مصر: نحذر من مخاطر إشعال المواجهة فى المنطقة بشكل يؤدى إلى عواقب أمنية وخيمة

وقالت وزارة الخارجية في بيان:" مصر تدين سياسة التصعيد الإسرائيلية الخطيرة وتحذر من مغبة سياسة الاغتيالات وانتهاك سيادة الدول.. ونعتبر هذا التصعيد الخطير، ينذر بمخاطر إشعال المواجهة فى المنطقة بشكل يؤدى إلى عواقب أمنية وخيمة، وتأجيج الصراع فى المنطقة". 

وذكرت الخارجية في بيان: تطالب مصر مجلس الأمن والقوى المؤثرة دولياً، بالاضطلاع بمسئوليتهم فى وقف هذا التصعيد الخطير فى الشرق الأوسط، والحيلولة دون خروج الأوضاع الأمنية فى المنطقة عن السيطرة، ووضع حد لسياسة حافة الهاوية". 

تابع موقع تحيا مصر علي