عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

أستاذ علوم سياسية: اغتيال إسماعيل هنية حدث كان متوقع

إسماعيل هنية
إسماعيل هنية

تحدث الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، على اغتيال  إسماعيل هنية   رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، على الأراضي الإيرانية.

فهمي: الحكومة الإسرائيلية تجاوزت كل الخطوط الحمراء

وقال الدكتور طارق فهمي، في مداخلة لقناة "إكسترا نيوز"، وينقلها موقع  تحيا مصر ، :" هذا الحدث غير مسبوق لكنه كان متوقعا، منوها بأن الحكومة الإسرائيلية تجاوزت كل الخطوط الحمراء المرسومة في إطار ما يجري سواء في غزة أو تجاه حزب الله".

وتابع الدكتور طارق فهمي، :" إسرائيل اغتالت عددًا من القيادات الميدانية في الصف الثاني لحزب الله، وكان متوقعًا أن تغتال عددًا من العناصر الموجودة في إيران وتركيا ولبنان.

فهمي: إسماعيل هنية لم يكن على قوائم الاغتيالات

وواصل: "إسماعيل هنية لم يكن على قوائم الاغتيالات، والقيادات الميدانية هي التي كانت تستهدفها إسرائيل"، موضحا أنه من ضمن أسباب اغتيال إسرائيل لإسماعيل هنية هي فشلهم في الداخل وعدم الوصول للمحتجزين أو قيادات حماس الميدانية.

تساؤلات عدة طرحت بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في العاصمة الإيرانية   طهران  ، على من سيكون خليفة هنية وسيصبح رئيس المكتب السياسي لحماس، وخلال الساعات الماضية تم تقديم عدد من القيادات البارزة في حركة حماس على أنها الأوفر حظاً لخلافة هنية.

4 سيناريوهات للرد الإيراني على اغتيال هنية 

اغتيال إسماعيل هنية، آثار العديد من التخوفات الدولية والإقليمية نتيجة الاستهتار الإسرائيلي بأمن المنطقة ومحاولة قياداتها المتطرفين جر الشرق الأوسط إلى حرب أوسع، وهو السيناريو الأسوأ الذي لا يريده العالم لما سيكون له تداعيات كارثية على الجميع.

وأوضح أن: "و سيتم تعيين مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اجتياز المرحلة القادمة حيث يتمكن من إدارة الشؤون السياسية خلال فترة الحرب وكذلك اتخاذ القرارات المناسبة فيما يتعلق المفاوضات مع الوسطاء باعتباره مقبولاً الأطراف السياسية على المستوى الدولي فبما فيه الوسطاء الذي يقومون التوسط لهذه الحرب".

وتابع قائلاً:" يتولي الرئيس الإيراني الجديد في ظروف صعبة تتطلب منه اتخاذ تدابير عملية المواجهة مع إسرائيل قد تكون هذه التدابير في غاية الصعوبة نتيجة الأوضاع السياسية والاقتصادية التي تعاني منها إيران بالإضافة لمحاولته الوصول إلى اتفاق على المستوى الدولي لتخفيف الحصار عن إيران خلال الفترات القادمة". 

تابع موقع تحيا مصر علي