عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

مبتكر حلوى التيراميسو .. وفاة أشهر شيف إيطالي عن عُمر 81 عاما

مبتكر حلوى التيراميسو
مبتكر حلوى التيراميسو .. وفاة أشهر شيف إيطالي عن عُمر 81 عام

توفى الشيف روبرتو لينجوانوتو، أشهر شيف في إيطاليا الذي يُنسب إليه الفضل في ابتكار التيراميسو، مساء أمس عن عمر يناهز 81 عاماً .

توفي روبرتو "لولي" لينجوانوتو، المعروف شعبيًا بأنه المشارك في ابتكار التيراميسو، عن عمر يناهز 81 عامًا، كان يعمل في مطعم Le Beccherie في تريفيزو بشمال إيطاليا، والذي يعتبره البعض موطنًا للحلوى الإيطالية المحبوبة، حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

 على الرغم من أن الأصول الدقيقة للتيراميسو محل جدال واسع النطاق، إلا أن العديد من النظريات تنسب إلى الشيف لينجوانوتو وألبا دي بيلو (زوجة مالك المطعم) اختراع ما يُعتبر الآن النسخة الكلاسيكية من التيراميسو.

 أشاد لوكا زايا، رئيس منطقة فينيتو، بالشيف على إنستغرام. وكتب: "أشارك في الحداد على رحيل روبرتو "لولي" لينجوانوتو، طاهي المعجنات الذي سجل انطلاقة متجر معجنات تريفيجيانا وفينيتا من خلال إعادة اكتشاف وإعادة إطلاق التيراميسو، وهو منتج تقليدي يتمتع اليوم بالتميز الطهوي المعترف به عالميًا. 

يعود الفضل في نجاح هذا النطاق أيضًا إلى براعته في المعجنات واستعداده لجعل طعامنا الفينيسي فريدًا من نوعه ولا يُضاهى إلى عائلته وأصدقائه، وكذلك أولئك الذين قدروه، أتقدم إليه بخالص التعازي والمواساة.

بداية حلوى التيراميسو 

 وبحسب هيئة الإذاعة البريطانية، كشف الشيف روبرتو لينجوانوتو أن هذه الحلوى الشهيرة كانت نتيجة حادث أثناء صنع آيس كريم الفانيليا، فبعد أن أسقط جبنة الماسكاربوني في وعاء من البيض والسكر، أخبر ألبا عن "الطعم اللطيف للخليط"، ثم أضاف الثنائي كرات البسكويت المنقوعة في القهوة ورشها بالكاكاو، حسبما ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي).

حلوى التيراميسو كان نتيجة لفترة طويلة من التجارب التي أجرتها ألبا والشيف لينجوانوتو في عامي 1971 و1972، استلهمت ألبا في البداية فكرة صنع نوع من الحلوى بعد تذوق مزيج لذيذ من الزاباجليوني والقهوة أعدته حماتها، ثم استعانت بالشيف لينجوانوتو لإتقان هذه الحلوى الشهية، وكشف الموقع أيضًا أن الشكل الأصلي للتيراميسو في هذا المطعم كان دائريًا. 

وفقًا للتقارير، حمل إصدار عام 1981 من مجلة فينيتو - وهي مطبوعة طعام محلية - أول ذكر رسمي لتيراميسو كما نعرفه اليوم، وفقًا لجيجي بادوفاني، الصحفية الإيطالية الشهيرة وكاتبة الطعام، كان أهل البندقية هم من نشروا الحلوى في جميع أنحاء العالم.

تابع موقع تحيا مصر علي