عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

رقم قياسي.. حمى غرب النيل تفتك بإسرائيل ومئات المصابين وعداد الوفيات في تزايد

انتشار فيروس حمى
انتشار فيروس حمى غرب النيل في إسرائيل

أعلنت وزارة الصحة  الإسرائيلية بارتفاع حصيلة المصابين بـ حمى غرب النيل ليصل إلى نحو 738 مصاب، وفاة 51 شخص منذ تفشي الفيروس في مايو الماضي. 

انتشار فيروس حمى غرب النيل في إسرائيل

وذكرت صحيفة "ذا تايمز أوف إسرائيل" نقلاً عن وزارة الصحة أنه:" خمسة من الذي توفي جراء الفيروس يبلغ أعمارهم بين 46 إلى 64 عاماً و 21 شخص تبلغ أعمارهم بين 65 إلى 79 عاماً.. و25 من الوفيات يتراوح أعمارهم 80 عاماً". 

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن فيروس حمي النيل منشر في إسرائيل منذ سنوات عديدة والذي يتزايد بين يونيو ونوفمبر، لكن هذا العام ظهر قبل الفترة المعتادة نتيجة التغيرات المناخية التى يشهدها العالم.

وبحسب وزارة الصحة الإسرائيلية، فنحو 80% من المصابين بالمرض لا تظهر عليهم أعراض الإصابة، و20% من المصابين يشتكون من أعراض الفيروس كالصداع وآلام في الجسد.

وفي أول يوليو، أعلنت وزارة حماية البيئة بالعثور على بعوض يحمل فيروس حمى غرب النيل في تل أبيب، وهرتسليا، وكريات أونو، وبيتاح تكفا، والمجلس الإقليمي ليف هشارون، والمجلس المحلي إيفن يهودا في المنطقة الوسطى، وكذلك في إيلات والمجلس الإقليمي إيلوت في الجنوب.

وينتقل فيروس غرب النيل إلى البشر عن طريق لدغة البعوض المصاب، وخاصة أنواع البعوض التي تتغذى على الطيور. ولا ينتشر الفيروس من شخص لآخر، كما لا ينتقل المرض من البشر إلى البعوض.

وتنتشر عدوى فيروس غرب النيل في أمريكا، وجنوب كندا، والمكسيك، وأمريكا الوسطى والجنوبية، وجزر الكاريبي، وكذلك في أفريقيا، والشرق الأوسط، وجنوب أوروبا، والاتحاد السوفيتي السابق، والهند، وإندونيسيا.

أعراض الإصابة بفيروس حمى غرب النيل

وتختلف أعراض الفيروس من حيث شدته، لكن أعراض المتعارف عليها الحمى والصداع وآلالم الجسم والمفاصل والقئ والإسهال والطفح الجلدي.

ويتم تشخيص الإصابة بفيروس حمى غرب النيل من خلال قيام الأطباء بإجراء اختبارات الدم للتحرى عن الأجسام المضادة للفيروس.

لا يحتاج معظم أشخاص عدوى فيروس غرب النيل إلى العلاج، ولكن يحتاج الأشخاص الذين يُصابون بالعدوى في الدماغ أو الحبل الشوكي إلى مراقبة دقيقة وعلاجٍ داعم، مثل التَّهوية الميكانيكيَّة.

لا توجد لقاحات للوقاية من عدوى فيروس غرب النيل عند البشر، ولكن يمكن للأشخاص الحدًّ من خطر انتقال العدوى من خلال اتخاذ خطوات للوقاية من لسعات البعوض.

وينتشر فيروس غرب النيل في الكثير من أنواع الطيور، حيث يصاب البعوض بالعدوى عندما يلسع الطيور المصابة بالعدوى ثم ينتقل البعض المصاب بالعدوى فيروس غرب النيل إلى البشر والحيوانات عن طريق لسعهم.

وفي حالات نادرة ينتشر فيروس غرب النيل من خلال نقل الدم وزرع الأعضاء ومن الأم إلى الطفل في أثناء الحمل أو الولادة أو الرضاعة الطبيعية.

تابع موقع تحيا مصر علي