عاجل
السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق 18 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

زلزال يضرب البحر المتوسط ويثير المخاوف بشأن تسونامي محتمل

بعد زلزال البحر المتوسط| هل تتحقق نبؤة العالم الهولندي بتسونامي

تسونامي
تسونامي

شهد البحر الأبيض المتوسط سلسلة من الهزات الأرضية زلزال التي أعادت إلى الأذهان المخاوف من احتمال وقوع كارثة طبيعية كبرى.

زلزال يضرب البحر المتوسط ويثير المخاوف بشأن تسونامي محتمل

أعلنت السلطات المختصة في كل من اليونان وسوريا عن تسجيل زلازل متفاوتة القوة، فيما تصاعدت التحذيرات من تداعيات هذه النشاطات الزلزالية على المنطقة، خصوصًا بعد توقعات عالم الزلازل الهولندي فرانك هوجربيتس بحدوث تسونامي في المستقبل القريب. هذه التطورات أثارت قلق السكان وزادت من حالة الترقب في البلدان المحيطة بالبحر المتوسط.

أفاد مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي بوقوع زلزال بقوة 2.4 درجة في شرق البحر الأبيض المتوسط، حيث كان مركزه بالقرب من ساحل جنوب بحر إيجة في اليونان على عمق 40 كيلومترًا.

هزة أرضية في سوريا

وفي وقت سابق من اليوم، ضربت هزة أرضية بقوة 3.7 درجات وسط غرب سوريا. وأوضح مركز رصد الزلازل أن الزلزال كان على عمق 8 كيلومترات، وحدد موقعه على بعد 25 كيلومترًا جنوب غرب مدينة حماة، و14 كيلومترًا إلى الشرق والشمال الشرقي من مدينة مصياف. وفقًا لوسائل الإعلام السورية، تعرضت البلاد لـ 1288 هزة أرضية في الربع الأول من عام 2024، معظمها في منطقة لواء إسكندرون.

توقعات العالم الهولندي بحدوث تسونامي

أثارت توقعات عالم الزلازل الهولندي فرانك هوجربيتس بشأن حدوث تسونامي في البحر المتوسط جدلًا واسعًا. جاءت هذه التوقعات عقب زلزال ضرب جزيرة كريت السياحية بقوة 5.3 درجة. هوجربيتس حذر من تداعيات هذا الزلزال، مشيرًا إلى أن المنطقة قد تشهد كارثة كبيرة.

وأضاف هوجربيتس في تغريدة عبر حسابه على "إكس" أن اليونان وجزر دوديكانيسيا قد تكون الأكثر عرضة للخطر، لافتًا إلى أن اليونان تشهد عادة زلزالًا بقوة 6 درجات كل عامين، ولكن مضى الآن أكثر من 3 سنوات منذ آخر زلزال، بينما تعرضت جزر دوديكانيسيا لزلزال قوي قبل 4 سنوات.

السجل الزلزالي لجزيرة كريت

معهد الديناميكا الجيولوجية في أثينا أعلن عن وقوع زلزال بقوة 5.3 درجة في الجزء الغربي من جزيرة كريت، وكان مركزه على بعد 18 كيلومترًا أسفل سطح البحر و60 كيلومترًا جنوب الساحل الجنوبي للجزيرة. وذكر هوجربيتس أن المنطقة قادرة على إنتاج نشاط زلزالي كبير، مستشهدًا بزلزال عام 365 الذي تسبب في حدوث تسونامي أثر على حوض شرق البحر الأبيض المتوسط بأكمله.

توقعات هوجربيتس أثارت قلقًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث عبر رواد هذه المواقع عن مخاوفهم من إمكانية حدوث تسونامي في البحر المتوسط، مما زاد من حدة التوتر في المنطقة.

تابع موقع تحيا مصر علي