عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

تسونامي البحر المتوسط.. العالم الهولندى يحذر من زلزال مدمر يضرب العالم فى هذا الموعد

العالم الهولندى
العالم الهولندى

أثارت حالة من الجدل والقلق خلال الساعات الماضية بعد تداول تحذيرات عالم الزلازل الهولندى من وقوع زلزال مدمر يضرب العديد من المناطق بالعالم محذرا أيضا من تسونامي البحر المتوسط.

حدوث تسونامي البحر المتوسط

حيث حذر عالم الزلازل الهولندى فرانك هوجربيتس من حدوث تسونامي البحر المتوسط، مع زلزال مدمر يضرب عدة مناطق بالعالم .

واكد عالم الزلازل الهولندى فرانك هوجربيتس، ان تكون اليونان وجزر دوديكانيسيا أكثر عرضة للخطر في الوقت الحالين، وجاء ذلك بعد وقوع زلزال بقوة 5.2 درجة على مقياس ريختر جزيرة كريت اليونانية منذ ساعات قليلة، محذرا من هذه المنطقة، وأنها ستسبب فى كارثة على حوض شرق البحر المتوسط.

زلزال مدمر يضرب هذه المناطق  

وأوضح عالم الزلازل الهولندى فرانك هوجربيتس عبر «فيسبوك»: «هذه المنطقة قادرة على إنتاج نشاط زلزالي كبير، فظهر ذلك في عام 365، فتسبب زلزال بقوة 8.6 في حدوث تسونامي، أثر على حوض شرق البحر الأبيض المتوسط بأكمله

وتابع عالم الزلازل الهولندي: «التقارب بين الاقتران الكوكبي والقمري بين القمر والزهرة والمريخ ونبتون إلى نشاط زلزالي أكبر، فهناك احتمال بنسبة 50-60% لزلزال أعلى من 7 إلى 8 درجات في الأيام القليلة المقبلة،  قائلًا: «كن على أهبة الاستعداد، تحسبًا لحالة الطوارئ».

ونشر العالم الهولندي، صورًا للكرة الأرضية وعليها علامات وردية، مشيرا إلى أن هذه المناطق المحددة تقريبية، مؤكدا على ضرورة التحضير والاستعداد لأي طوارئ قد تحدث نتيجة للنشاط الزلزالي المتوقع.

تحذيرات من الخبراء من تسونامي البحر المتوسط

ويذكر أنه حذر بعض الخبراء من أن تسونامي البحر المتوسط هو الخطر الكبير القادم خلال الثلاثين عامًا القادمة، وتتمثل منطقة الخطر في صدع ابن رشد الواقع تحت بحر البوران، في منتصف الطريق تقريبا بين ساحل ملقة وشمال إفريقيا، بالرغم من أن موجات التسونامي ضربت إسبانيا 7 مرات فقط منذ عام 365 ميلادية، لكن الخبراء يحذرون من أن تسونامي البحر المتوسط هو الخطر القادم على البلاد.

يُزعم العالم الهولندى أنّ لديه طريقة خاصة للتنبؤ بالزلازل، تعتمد على ما يُسمّيه «اقتران الشمس والقمر بالكوكب»، يؤكّد أنّ مراقبة هذه الاقترانات تُمكنه من إصدار تحذيرات حول نشاط زلزالي مُحتمل في مناطق مُحددة، على الرغم أنه أكد معهد البحوث الفلكية، استحالة التنبؤ بوقوع الزلازل.

تابع موقع تحيا مصر علي