عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الهند.. مقتل 40 شخص ومئات المحاصرين في إنهيار أرضي بجنوب البلاد

انهيار أرضي - ارشيفية
انهيار أرضي - ارشيفية

أفادت وسائل إعلام هندية، اليوم الثلاثاء، بوفاة 40 شخصاً على الأقل بعد عدة  انهيارات أرضية في منطقة جبلية بولاية كيرالا في جنوب البلاد، فيما تعرقل الأمطار الغزيرة وضعف الاتصال بالإنترنت جهود الإنقاذ.

انهيار أرضي بالهند

وذكرت صحيفة  Indian Express  أنه تم حشد جهود إنقاذ واسعة النطاق، وواجه رجال الإنقاذ صعوبة في كثير من الحالات في الوصول إلى بعض المناطق الأكثر تضرراً والتي انقطعت عنها السبل بسبب الانهيارات الأرضية.

انهيار أرضي - ارشيفية

وبحسب مسؤولين، يخشى أن يكون العديد من الأشخاص قد جرفتهم مياه نهر شاليار في منطقة نيلامبور في مالابورام، حيث ضربت الانهيارات الأرضية المناطق الجبلية بالقرب من ميبادي في وقت مبكر من الصباح. كما تم الإبلاغ عن انهيارات أرضية متعددة في قريتي مونداكاي وشورالمالا التابعتين لمجلس ميبادي.

وقال مكتب رئيس الوزراء إن طائرتي هليكوبتر تابعتين للقوات الجوية الهندية ستغادران إلى واياناد من سولور في كويمباتور. وإلى جانب ذلك، انتقلت كتيبتان من فيلق الأمن الدفاعي التابع للجيش إلى واياناد من كانور.

وقال وزير الإيرادات في ولاية كيرالا كيه راجان إن عمال الإنقاذ لم يصلوا بعد إلى قرية مونداكاي حيث جرف الفيضان جسرًا يؤدي إلى القرية. ويشارك فريق من قوة الاستجابة للكوارث الوطنية في تشييد جسر مؤقت وتطهير الطريق. وسيتم نقل وحدتين من قوة الاستجابة للكوارث الوطنية إلى واياناد من بنغالورو وأراكونام في ولاية تاميل نادو بحلول الظهر.

حصار سكان القرية

وقال عضو مجلس القرية كيه بابو من مونداكاي إن العديد من سكان القرية محاصرون وينتظرون الإنقاذ.

وقال جيلسون، أحد العاملين في منتجع تري فالي في مونداكاي، إن الانهيار الأرضي الأول وقع بين الساعة 2.30 صباحًا والساعة 3 صباحًا يوم الثلاثاء. وبعد ذلك، هرعت عشرات العائلات المقيمة في الوادي إلى المنتجع. وقال: "لدينا حوالي 120 قرويًا طلبوا اللجوء في المنتجع. لا نعرف ماذا حدث للآخرين في القرية. كثير منهم مصابون. تم تقديم الإسعافات الأولية المتاحة لأكثر المحتاجين. لقد غيرت الحطام الهائل اتجاه النهر المتدفق هنا. جرفت المياه المركبات والمنازل".

وأضاف أن المنطقة تضم العديد من المنتجعات، لكن لم يتم استيعاب السياح في الأيام الأخيرة بعد تحذير من الطقس من إدارة منطقة واياناد.

ونشر زعيم المؤتمر الوطني الهندي راؤول غاندي على منصة إكس تغريدة يعرب فيها عن حزنه إزاء الانهيارات الأرضية الضخمة.

وقال راؤول غاندي في منشوره: "أتقدم بخالص تعازيي لأسر الضحايا الذين فقدوا أحباءهم. وآمل أن يتم إنقاذ أولئك الذين ما زالوا محاصرين قريبًا. لقد تحدثت إلى رئيس وزراء ولاية كيرالا ومسؤول منطقة واياناد، اللذين أكدا لي أن عمليات الإنقاذ جارية. لقد طلبت منهم ضمان التنسيق مع جميع الوكالات، وإنشاء غرفة تحكم، وإبلاغنا بأي مساعدة مطلوبة لجهود الإغاثة".

وفي عام 2020، شهدت منطقة إيدوكي في الولاية الجنوبية انهيارًا أرضيًا هائلاً أدى إلى مقتل أكثر من 40 شخصًا.

تابع موقع تحيا مصر علي