عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

تحذير جديد .. ارتفاع حالات الإصابة بفيروس زيكا في الهند

فيروس زيكا
فيروس زيكا

شهدت ولاية ماهاراشترا بالهند ارتفاعًا مثيرًا للقلق في حالات الإصابة بفيروس زيكا هذا العام، حيث تم تسجيل أعلى رقم حتى الآن، وأكد أحدث تقرير من مدينة بوني ثلاث حالات جديدة، مما رفع إجمالي الحالات في المدينة إلى 24 وإجمالي الولاية إلى 28، ويمثل هذا الارتفاع أعلى عدد من حالات الإصابة بفيروس زيكا المبلغ عنها في ولاية ماهاراشترا هذا العام.

تفاصيل حالات الإصابة الأخيرة

وتشمل الحالات الجديدة في بوني امرأة تبلغ من العمر 27 عامًا من كوثرود، ورجل يبلغ من العمر 49 عامًا من لوهيجاون، وفتاة تبلغ من العمر 14 عامًا من مستعمرة تولشيباوج، ساهاكار ناجار. ووفقًا للدكتورة كالبانا باليوانت، مسؤولة الصحة في مؤسسة بلدية بوني، فقد ظهرت على المرأة أعراض الحمى والطفح الجلدي وآلام المفاصل حسب ما رصد موقع تحيا مصر، وقد جاءت عيناتها، التي أُرسلت إلى المعهد الوطني لعلم الفيروسات في 6 يوليو، إيجابية لفيروس زيكا في 16 يوليو.

وبالمثل، أُرسلت عينات للرجل من لوهيجاون، الذي عانى أيضًا من الحمى والطفح الجلدي وآلام في الجسم، في السابع من يوليو، وجاءت نتيجة اختباره إيجابية يوم الثلاثاء، والجدير بالذكر أن هذا المريض خضع مؤخرًا لعملية قسطرة ويعاني من حالة قلبية، كما ذكر الدكتور سورياكانت ديفكار، مساعد مسؤول الصحة في PMC. 

أظهرت الفتاة الصغيرة أعراضًا بما في ذلك الحمى والطفح الجلدي والصداع. أُرسلت عيناتها للاختبار في الثامن من يوليو، ووصل تأكيد الإصابة بفيروس زيكا يوم الثلاثاء.

وذكر الدكتور باليوانت أنه تم إرسال 12 عينة إضافية من المرضى المشتبه بهم إلى معهد التشخيص الوطني في بوني. ومن بين هذه العينات، هناك سبع عينات من نساء حوامل، مما يؤكد شدة الفيروس وتأثيره المحتمل. وتأتي هذه العينات من مناطق مختلفة، بما في ذلك كالاس وخارادي وباشان وكوندوا.

منذ 20 يونيو، أبلغت PMC عن 24 حالة إصابة بفيروس زيكا، منها 10 حالات تتعلق بنساء حوامل. وأكد الدكتور رادهاكيشان باوار، المدير المشترك للخدمات الصحية، أن جميع الحالات في منطقة بوني تم الإبلاغ عنها في غضون شهر واحد، مما يشير إلى انتقال نشط في مكاتب الأحياء المتعددة مثل كارفي ناجار-وارجي، وهادابسار، وكوثرود-بافدهان، وغيرها.

وقد لاحظ خبراء من المجلس الهندي للبحوث الطبية والمعهد الوطني لعلم الأوبئة انتقالاً محلياً لفيروس زيكا في مدينة بوني. ويشيرون إلى أن المزيد من الحالات قد تظهر إذا أجريت المزيد من الاختبارات.

 وعلى النقيض من مدن أخرى مثل جايبور وأحمد آباد وكيرالا، حيث كانت حالات تفشي زيكا أكثر تمركزاً، يبدو أن حالات بوني أكثر تفرقاً، مما يشير إلى انتشار أوسع للبعوض المصاب بزيكا عبر مواقع متعددة.

تابع موقع تحيا مصر علي