عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

تحذير .. لا تتناول هذه الأطعمة مع الشاي نهائيا

أطعمة ممنوعة مع الشاي
أطعمة ممنوعة مع الشاي

الشاي مشروب محبوب يستمتع به الملايين حول العالم، فدفئه المهدئ وفوائده الصحية العديدة تجعله عنصرًا أساسيًا في العديد من الأنظمة الغذائية، ومع ذلك، وبقدر ما نعتز بالشاي، فمن الأفضل تجنب بعض الأطعمة عند احتساء هذا المشروب اللذيذ.

أطعمة لا تتناولها مع الشاي 

 إن تناول الأطعمة الخاطئة مع الشاي لا يقلل من مذاقه فحسب، بل ويؤثر أيضًا على فوائده الصحية، دعنا نتعمق في الأطعمة التي يجب أن تتجنبها عند الاستمتاع بفنجان الشاي الذي رصدها موقع تحيا مصر خلال التقرير التالي.

1- منتجات الألبان 

يستمتع الكثير منا بإضافة القليل من الحليب إلى الشاي، ولكن تناول الشاي مع منتجات الألبان الأخرى قد يكون مشكلة. يمكن أن تتحد منتجات الألبان مع مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي، وخاصة الكاتيكين، والتي تعد مسؤولة عن العديد من فوائده الصحية، مثل تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وتعزيز عملية التمثيل الغذائي.

 بالإضافة إلى ذلك، يمكن للبروتينات الموجودة في منتجات الألبان تغيير نكهة الشاي الرقيقة، مما يجعله أقل متعة. في حين أن القليل من الحليب في الشاي قد يكون مقبولاً بالنسبة للبعض، فمن الأفضل تجنب تناول الجبن أو الزبادي أو الكريمة إلى جانب الشاي.

2- الحمضيات

تتميز الفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون والجريب فروت بغنى فيتامين سي وطعمها المنعش. ومع ذلك، قد تتعارض مع العفص الموجود في الشاي، مما يؤدي إلى مذاق مر أو معدني كما يمكن أن تؤدي الحموضة الموجودة في الفواكه الحمضية إلى اضطراب المعدة عند دمجها مع الشاي، مما يؤدي إلى عدم الراحة في الجهاز الهضمي.

 إذا كنت تستمتع بشريحة من الليمون في الشاي، فحاول تناولها بشكل منفصل عن الوجبات الخفيفة الحمضية لتجنب أي تفاعلات غير سارة.

3- طعام حار

قد تبدو الأطعمة الحارة والشاي مزيجًا مغامرًا، لكنهما قد يكونان مزيجًا مثاليًا في عالم الطهي. يمكن للحرارة الناتجة عن الأطعمة الحارة أن تطغى على النكهات الدقيقة للشاي، مما يجعل من الصعب تقدير الفروق الدقيقة للمشروب. 

علاوة على ذلك، فإن الجمع بين الكابسيسين (المركب المسؤول عن الطعم الحار) وتانينات الشاي يمكن أن يسبب تهيجًا في المعدة. للاستمتاع بالشاي على أكمل وجه، من الأفضل تجنب إقرانه بالأطباق الحارة.

4- الأطعمة الغنية بالألياف

الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الخضراوات النيئة والحبوب الكاملة والبقوليات، ضرورية لاتباع نظام غذائي صحي. ومع ذلك، عند تناولها مع الشاي، يمكن أن تعيق امتصاص بعض المعادن مثل الحديد. يحتوي الشاي على مركبات تسمى الأكسالات، والتي يمكن أن ترتبط بالمعادن وتمنع امتصاصها. إذا كنت قلقًا بشأن الحصول على ما يكفي من العناصر الغذائية، فمن الحكمة فصل وقت شرب الشاي عن وجباتك الغنية بالألياف.

5- الأطعمة الغنية بالحديد

الحديد معدن مهم لأجسامنا، فهو يساعد في نقل الأكسجين وإنتاج الطاقة، ومع ذلك، يحتوي الشاي على العفص والأكسالات التي يمكن أن تمنع امتصاص الحديد، وخاصة الحديد غير الهيمي الموجود في الأطعمة النباتية مثل السبانخ والفاصوليا والمكسرات.

 إذا كنت تستمتع بوجبة غنية بالحديد، فمن الأفضل تجنب شرب الشاي في نفس الوقت. بدلاً من ذلك، تناول الشاي قبل أو بعد ساعة من وجبتك لضمان امتصاص الحديد بشكل مثالي.

6- الأطعمة الغنية بالبروتين 

البروتينات هي جزء أساسي آخر من نظامنا الغذائي، ولكن تناولها مع الشاي قد يكون له نتائج عكسية. فالبروتينات الموجودة في اللحوم والبيض وحتى المصادر النباتية مثل التوفو يمكن أن تتداخل مع امتصاص مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي.

بالإضافة إلى ذلك، فإن النكهات القوية للأطعمة الغنية بالبروتين يمكن أن تطغى على المذاق الرقيق للشاي. وللاستمتاع برائحة ونكهة الشاي بشكل كامل، حاول تجنب تناوله مع وجبات غنية بالبروتين.

7- الحلويات والمعجنات

قد يكون من المغري تناول الشاي مع الحلوى، إلا أن هذه ليست الفكرة الأفضل دائمًا، فالأطعمة السكرية قد تخفي النكهات والروائح الطبيعية للشاي، مما يجعل من الصعب تقدير تعقيده. وعلاوة على ذلك، فإن تناول الحلويات مع الشاي قد يؤدي إلى ارتفاع سريع في مستويات السكر في الدم، يليه انخفاض حاد، مما يجعلك تشعر بالخمول.

 وإذا كان لا بد من تناول الحلوى مع الشاي، فاختر شيئًا مُحليًا بشكل خفيف لتجنب إرهاق براعم التذوق لديك.

تابع موقع تحيا مصر علي