عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

انتظار نتيجة الثانوية العامة .. مشروب يخفف من حدة التوتر

توتر الامتحانات
توتر الامتحانات

إذا كنت تعاني من التوتر والقلق، ينصحك أحد الأطباء بمحاولة شرب كوب من شاي الأعشاب "الشفائي" لتخفيف الأعراض في غضون أيام قليلة، وخاصة الذين ينتظرون نتيجة الثانوية العامة 2024.

يقول الدكتور إريك بيرج، دكتور في الطب التقويمي، إذا قمت بذلك، فسوف تلاحظ اختلافًا بعد أسبوعين، الدكتور بيرج هو أخصائي تقويم العمود الفقري ومتخصص في الكيتوزية الصحية والصيام المتقطع، حسب ما رصده موقع تحيا مصر.

مشروب لتخفيف التوتر

الشاي الذي ينصح به الأشخاص الذين يعانون من العصبية والقلق بشربه يوميًا هو شاي بلسم الليمون.

ينتمي عشبة الليمون، المعروفة أيضًا باسم Melissa officinalis، إلى عائلة النعناع، تنبعث من أوراقها رائحة الليمون اللطيفة وتستخدم عادةً لأغراض طبية وكتوابل في أطباق مختلفة.

يحتوي بلسم الليمون على مركبات قد توفر للناس أحاسيس مهدئة ومريحة، وفقًا للأبحاث، كما قد يمنع نمو وانتشار بعض الفيروسات والبكتيريا.

 يقول الدكتور بيرج، في حديث يشرح فوائد شاي بلسم الليمون للصحة العقلية: "إذا كنت تعاني من القلق والتوتر، اشرب كوبًا واحدًا من هذا الشاي كل يوم.

يحتوي هذا الشاي على بعض الفوائد المذهلة لمادة تسمى غابا، غابا هو جزيء مهدئ في دماغك يجعلك تشعر بالسكينة والهدوء والسكينة.

عندما تشرب هذا الشاي، ستنخفض مستويات الكورتيزول لديك إلى المعدل الطبيعي، لذا ستشعر بتحسن كبير، وستتمكن من النوم بشكل رائع وستتمتع بمزيد من الطاقة.

في إحدى الدراسات ، اكتشف الباحثون أن تناول عشبة الليمون ساعد في تخفيف التأثيرات السلبية على الحالة المزاجية الناجمة عن الإجهاد في بيئة معملية، أفاد أولئك الذين تناولوا عشبة الليمون أنهم شعروا بمزيد من الاسترخاء وأقل يقظة.

في عام 2014، بحثت دراسة في كيفية تأثير الأطعمة التي تحتوي على بلسم الليمون على الحالة المزاجية والوظائف الإدراكية. تمت إضافة بلسم الليمون إلى المشروبات والزبادي مع المحليات الطبيعية أو الاصطناعية. قالت كلتا المجموعتين إنهما شعرتا بتحسن، مع قلق أقل.

وفي دراسة منفصلة ، تبين أن الأطفال الذين تناولوا جرعة مركبة من عشبة الليمون شهدوا تحسنًا في الأعراض بنسبة 70-80%، وقد اعتبر الباحثون والآباء عشبة الليمون علاجًا جيدًا أو جيدًا جدًا.

على الرغم من أن الأبحاث حول فوائد شاي بلسم الليمون تبدو واعدة، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد فعاليته حقًا.

من المهم ملاحظة الآثار الجانبية المحتملة لبلسم الليمون، بما في ذلك آلام المعدة، بسبب تناول بلسم الليمون مع الطعام. استهلك أقل من جرامين من بلسم الليمون يوميًا لتقليل خطر الآثار الجانبية أيضًا.

من المهم أيضًا أن تتذكر أن استخدام بلسم الليمون يكون أفضل لفترات قصيرة من الزمن. ومن القواعد الجيدة التي يجب اتباعها أخذ استراحة لمدة أسبوع بعد استخدامه لمدة ثلاثة أسابيع. ولا يُنصح باستخدام بلسم الليمون لأكثر من أربعة أشهر دون أخذ استراحة.

 

تابع موقع تحيا مصر علي