عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

يؤدي للوفاة.. طبيب يحذر من مشروب الطاقة ستينج

مشروب ستينج
مشروب ستينج

حذر د. محمد سمير صادق، أخصائي الباطنة والجهاز الهضمي، من تناول مشروب الطاقة "ستينج"، مشيرًا إلى أن هذا المشروب أدلى إلى حالات وفاة كثيرة جدا.

طبيب يحذر من مشروب ستينج

وقال "سمير"، في فيديو له على صفحته على موقع التواصل الاجتاعي رصده تحيا مصر: "هذا المشروب أدى لوفاة البعض واستقبال الدمرداش يشهد على ذلك"، مشيرًا إلى أن مشروب ستينج ، انتشر في الفترة الأخيرة، وهو يمثل خطورة بسبب سبب ضربات القلب السريعة خاصة لفئة البنات والشباب الأقل من 18 سنة

وذكر أخصائي الباطنة والجهاز الهضمي، أن المشروب مكتوب عليه ممنوع لأقل من 18 سنة والحوامل والمرضعات، لافتًا إلى أن نسبة الكافيين أو كل مشروبات الطاقة ممكن تؤدي لتوقف عضلة القلب.

وأكد الطبيب أن مشروب ستينج له أضرار كذلك على كبار السن فوق الـ 18 عاما.

مخاطر مشروبات الطاقة

وكانت قد أشارت دراسات إلى أنه يتراوح معدل الكافيين في كل علبة بين 80- 200 ملليغرام. وبعض مشروبات الطاقة مدعومة بمدعمات مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، ويجري تحلية معظمها بالسكر والسكر الصناعي.

ونوهت تقارير إلى أن مشروبات الطاقة تحتوي على كمية كبيرة من الكافيين القادم من مصادر متعددة مثل غوارانا والجنسنغ، وحمض التورين.

ونوهت دراسات صادرة في هذا الشأن إلى أن الكمية التي يوصي بها العلماء من الكافيين هي 40 ملليغرام يوميا أي ما يوازي 4 فناجين من القهوة.

دراسات علمية تحذر من مشروبات الطاقة

تجدر الإشارة إلى أنه وفقا وفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، فإن مراجعة علمية حديثة واسعة النطاق كشفت أن مشروبات الطاقة قد تزيد من خطر حدوث مشاكل صحية جسدية وعقلية بين الأطفال الذين يستهلكون المشروبات، التي يمكن أن تحتوي على كمية من الكافيين أكثر من فنجان القهوة، هم أكثر عرضة لزيادة الوزن والإصابة بمشاكل في القلب، كما أنهم يواجهون فرصة أكبر للإصابة بمشاكل الصحة العقلية، مثل القلق والاكتئاب ومحاولات الانتحار، وشملت المخاطر الأخرى سوء نوعية النوم وأعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه والإجهاد الشديد.

وتؤدي مشروبات الطاقة لأعراض خطيرة، مثل زيادة خطر تدهور الصحة البدنية، مثل ارتفاع مؤشر كتلة الجسم عن المتوسط، ومشاكل في ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم، وكان الشباب الذين تناولوا مشروبات الطاقة أكثر عرضة لتدهور الصحة العقلية والمعاناة من القلق والاكتئاب واضطرابات الأكل، فضلا عن محاولات الانتحار.

تابع موقع تحيا مصر علي