عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

معجزة .. مشروب ساخن يطيل العمر

القهوة
القهوة

 أشارت الأبحاث إلى أن شرب القهوة يمكن أن يطيل متوسط العمر المتوقع وبشكل أكثر تحديدًا، وجد أن هذا المشروب يقلل من خطر الوفاة المبكرة إذا كنت تعاني من نمط حياة غير مستقر.

وجدت دراسة جديدة، نُشرت في BMC Public Health ، أنه على الرغم من أن الجلوس لفترات طويلة يزيد من خطر الوفاة، يبدو أن شاربي القهوة المنتظمين محميون من هذا التأثير.

ووفقا لما رصده موقع تحيا مصر، في إطار البحث، قام فريق من كلية الطب بجامعة سوشو في الصين بتحليل بيانات أكثر من 10 آلاف شخص بالغ في الولايات المتحدة.

وركز الباحثون على المعلومات التي تم جمعها بين عامي 2007 و2018، وتابعوا المشاركين لمدة تصل إلى 13 عاما، وفقا لتقارير الدراسة.

أخذ الباحثون في الاعتبار عاملين رئيسيين: مدة جلوس الأشخاص كل يوم، وكمية القهوة التي يشربونها.

تم تجميع المشاركين على أساس وقت جلوسهم اليومي (أقل من أربع ساعات، أربع إلى ست ساعات، ست إلى ثماني ساعات، أو أكثر من ثماني ساعات) واستهلاكهم للقهوة (غير الذين يشربون القهوة وثلاثة مستويات من الاستهلاك لشاربي القهوة).

وقد تم أخذ العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤثر على خطر الوفاة في الاعتبار أيضًا، مثل العمر والجنس والعرق ومستوى التعليم والدخل ومؤشر كتلة الجسم والحالات الصحية المختلفة.

فوائد القهوة

بشكل عام، وجدت الدراسة أن الأشخاص الذين جلسوا لأكثر من ثماني ساعات يوميًا كانوا أكثر عرضة بنسبة 46% للوفاة لأي سبب، و79% أكثر عرضة للوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة بأولئك الذين جلسوا لمدة أقل من أربع ساعات يوميًا.

ولكن هذا ليس أمراً جديداً، إذ ربطت دراسات سابقة أيضاً بين أنماط الحياة المستقرة وزيادة المخاطر الصحية.

لكن هذه الدراسة وجدت أن شاربي القهوة في المجموعة الأعلى استهلاكًا (أكثر من ثلاثة إلى أربعة أكواب يوميًا) لديهم خطر أقل بنسبة 33% للوفاة لأي سبب، كما انخفض خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 54% مقارنة بمن لا يشربون القهوة. .

وأظهرت الدراسة أيضًا أن الأشخاص الذين لا يشربون القهوة والذين جلسوا لمدة ست ساعات أو أكثر يوميًا كانوا أكثر عرضة للوفاة لأي سبب بنسبة 58% من شاربي القهوة الذين جلسوا لمدة أقل من ست ساعات.

تم ملاحظة زيادة خطر الوفاة المرتبط بالجلوس لفترات طويلة فقط بين الأشخاص الذين لا يشربون القهوة، وليس بين الأشخاص الذين يستهلكون القهوة، ووصف مؤلفو الدراسة القهوة بأنها مشروب “معجزة”.

وكتبوا: "لقد وجدنا أن السلوك المستقر كان مرتبطًا بشكل مستقل بارتفاع معدل الوفيات الناجمة عن جميع الأسباب وأمراض القلب والأوعية الدموية (CVD).

وعلق الباحثون أن"في المقابل، انخفض معدل الوفيات الناجمة عن جميع الأسباب في الشريحة الخمسية الأعلى التي تتناول القهوة، وارتبط انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بشكل كبير بأي كمية من استهلاك القهوة.

من الجدير بالذكر أن نتائج التحليل المشترك لهذه الدراسة حددت أن الارتباط بين الجلوس وزيادة معدل الوفيات لوحظ فقط بين البالغين الذين لا يستهلكون القهوة ولكن ليس بين أولئك الذين تناولوا القهوة.

نظرًا لأن القهوة مركب معقد، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لاستكشاف هذا المركب المعجزة."

ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن الفريق استخدم البيانات المبلغ عنها ذاتيًا لوقت الجلوس، والتي قد لا تكون دقيقة .

تابع موقع تحيا مصر علي