عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

حرب تويترية.. أردوغان يهدد بغزو إسرائيل وتل أبيب ترد

الرئيس التركي رجب
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

تصريحات نارية جديدة نشبت بين إسرائيل وتركيا على وقع الحرب المستعرة في قطاع غزة، وذلك بعد أن هدد الرئيس رجب طيب أردوغان بإمكان بلاده "غزو" تل أبيب لإجبار الدولة العبرية على وقف انتهاكاتها ضد الفلسطينيين، في المقابل رد وزير خارجية إسرائيل عبر صفحته على تويتر على هذه التصريحات بصورة لـ "صدام حسين" وتشبيه بأن مصير أردوغان سيكون مثل مصير الرئيس العراقي السابق.  

أردوغان: ربما علينا دخول إسرائيل كما دخلنا ليبيا 

وتفصيلاً، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال اجتماع لحزب العدالة والتنمية في مدينة ريزا، إن بلاده ربما تدخل إسرائيل كما دخلت في السابق ليبيا، وإقليم ناجورنو قرة باغ، لردع تل أبيب عن ممارستها ضد الفلسطينيين"

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

إسرائيل: الرئيس أردوغان يسير على خطى الرئيس العراقي الراحل صدام حسين

وأضاف أردوغان أنه "يجب أن نكون أقوياء للغاية حتى لا تتمكن إسرائيل من فعل هذه الأشياء السخيفة لفلسطين.. تماماً كما دخلنا قرة باغ وليبيا، قد نفعل شيئاً مماثلاً في تل أبيب.. ولا يوجد ما يمنعنا من القيام بذلك".

وبدوره قال وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس عبر منصة أكس أن:" الرئيس أردوغان يسير على خطى الرئيس العراقي الراحل صدام حسين"، وأضاف:" فقط تذكروا ما حدث هناك في العراق وكيف انتهى الأمر"، مصحوباً بصورة للرئيس العراقي السابق أثناء احتجازه من قبل القوات الأميركية.

تركيا: نهاية نتنياهو ستكون على غرار نهاية الزعيم النازي أدولف هتلر

وفي المقابل، ردت وزارة الخارجية التركية قائلة:" أن نهاية رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ستكون على غرار نهاية الزعيم النازي أدولف هتلر".

وأضاف البيان الصادر عن وزارة الخارجية التركية أنه "كيفما كانت نهاية مرتكب الإبادة الجماعية هتلر، كذلك ستكون نهاية مرتكب الإبادة الجماعية نتنياهو"، مشددة على أن "الإنسانية ستقف إلى جانب الفلسطينيين.. وكما حوسب النازيون مرتكبو الجرائم الجماعية كذلك سيُحاسب الذين يسعون لإبادة الفلسطينيين".

يأتي ذلك فيما ارتفع منسوب التوتر على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، بعد هجوم الذي وقع يوم السبت على بلدة مجدل شمس في منطقة الجولان السورية المحتلة، ما أدى إلى مقتل 12 طفل، وتوعد إسرائيل بالرد على الهجوم محملة حزب الله المسؤولية، فيما نفى الأخير هذه الاتهامات. 

وفي وقت سابق من اليوم، أكد ديفيد مينسر المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية، أن حزب الله سيدفع ثمناً باهظاً جراء هجوم بلدة  مجدل شمس، مشيراً إلى أن لبنان دولة "فاشلة" بسبب سماحها بتوغل إيران في أراضيها.

إسرائيل: لبنان غير قادر على السيطرة على حزب الله

وقال المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية إن : إسرائيل لن تسمح بالعدوان على شعبها ولبنان غير قادر على السيطرة على حزب الله.. وأولئك الذين يسعون لإيذائنا سيدفعون ثمنا غاليا ولبنان بلد فاشل لأن إيران توغلت فيه".

وأضاف مينسر أن:" الصاروخ الذي سقط على الجولان انطلق من لبنان وهو من طراز فلق 1 وحزب الله هو الوحيد الذي يملك هذا النوع"، مشيراً إلى أن:" حزب الله يتحمل مسؤولية الأعمال الإرهابية وسيدفع ثمنا باهظا لم يدفعه من قبل".

تابع موقع تحيا مصر علي