عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

إسرائيل: لبنان دولة فاشلة سمحت إيران بالتوغل فيها.. وحزب الله سيدفع ثمنا باهظا

رئيس الوزراء الإسرائيلي
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

أكد ديفيد مينسر المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية، أن حزب الله سيدفع ثمناً باهظاً جراء هجوم بلدة  مجدل شمس، مشيراً إلى أن لبنان دولة "فاشلة" بسبب سماحها بتوغل إيران في أراضيها.

إسرائيل: لبنان غير قادر على السيطرة على حزب الله

وقال المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية إن : إسرائيل لن تسمح بالعدوان على شعبها ولبنان غير قادر على السيطرة على حزب الله.. وأولئك الذين يسعون لإيذائنا سيدفعون ثمنا غاليا ولبنان بلد فاشل لأن إيران توغلت فيه".

من هجوم مجدل شمس

إسرائيل: حزب الله يتحمل مسؤولية الأعمال الإرهابية وسيدفع ثمنا باهظا لم يدفعه من قبل

وأضاف مينسر أن:" الصاروخ الذي سقط على الجولان انطلق من لبنان وهو من طراز فلق 1 وحزب الله هو الوحيد الذي يملك هذا النوع"، مشيراً إلى أن:" حزب الله يتحمل مسؤولية الأعمال الإرهابية وسيدفع ثمنا باهظا لم يدفعه من قبل".

وأكد المتحدث باسم حكومة إسرائيل أن:" رئيس الوزراء نتنياهو زار مجدل شمس وأكد للأهالي أن الهجمات الإرهابية لن تستمر..ولدينا أنواع مختلفة من الأسلحة الدفاعية ونعلم أفضل طريقة للتعامل مع حزب الله".

وتابع قائلاً:" بعد القضاء على حماس سنجري تحقيقات كاملة في الفشل الكارثي في 7 أكتوبر.. و المفاوضات حول القضايا الأساسية ستستمر في الأيام القادمة ولدينا محتجزين نريد إعادتهم".

يأتي ذلك فيما أفادت صحيفة Jerusalem Post العبرية، اليوم الاثنين، أن شركتا الطيران الألمانية لوفتهانزا والنمساوية أوستريان ألغيت رحلاتهما إلى إسرائيل غداً ويأتي ذلك في أعقاب التصعيد الحذر بين إسرائيل وحزب الله بعد هجوم مجدل شمس وإصرار إسرائيل تحميل الحزب اللبناني المدعوم من إيران مسؤولية الهجوم الذي أودي بحياة 12 طفل. 

وفي وقت سابق من اليوم ذكرت وكالة رويترز للأنباء، أن شركة الخطوط الجوية الفرنسية علقت رحلاتها بين باريس وبيروت يومي 29 و 30 يوليو.

وتوقفت مساء أمس الأحد حركة الطيران بـ مطار بيروت، نتيجة لتطورات الأوضاع والصراع بين إسرائيل وحزب الله، وأعلنت شركة لوفتهانزا الألمانية تعليق رحلاتها إلى بيروت حتى 5 أغسطس، كما أعلنت الخطوط الجوية التركية عن إلغاء رحلاتها المجدولة إلى لبنان تحسبا لضربة إسرائيلية.

ألمانيا وأمريكا والنرويج تحذر رعاياها بمغادة لبنان

وفي آخر التطورات الميدانية على الساحة اللبنانية، دعت وزارة الخارجية الألمانية كافة الأطراف إلى منع التصعيد بعد حادث مجدل شمس، وناشدت جميع رعاياها بسرعة مغادرة لبنان فوراً.

وقالت وزارة الخارجية الألمانية:" ندعو الأطراف كافة إلى منع التصعيد بعد هجوم مجدل شمس.. و ننصح رعايانا بمغادرة لبنان بشكل عاجل".

وفي السياق ذاته، حذرت السفارة الأمريكية في بيروت رعاياها من التطورات الأمنية المتسارعة على الساحة اللبنانية ودعت مواطنيها إلى ضرورة التسجيل في برنامج STEP  ويسمح الموقع بتتبع رسائل السفارة إلى رعاياها في حالات الطوارئ.

ونفى حزب الله ضلوعه في هذا الهجوم محذرة من التصعيد سيقابله تصعيد، وحذر المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني أمس الدولة العبرية من أي "مغامرة" في الأراضي اللبنانية. 

تابع موقع تحيا مصر علي