عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

تعليق رحلات الطيران وتحذيرات بمغادرة لبنان.. استنفار دولي بعد هجوم مجدل شمس

من موقع الهجوم في
من موقع الهجوم في مجدل شمس

أعلنت عدد من شركات الطيران العالمية إلغاء رحلات الطيران إلى لبنان، كما حذرت سفارات رعاياها بسرعة مغادرة بيروت فوراً، ويأتي ذلك بعد هجوم بلدة مجدل شمس في الجولان المحتلة يوم السبت، ما أدى إلى مقتل 12 طفل. 

إسرائيل تحذر وإيران تهدد والعالم يطالب ضبط النفس

بعد الهجوم حملت إسرائيل حزب الله مسؤولية الهجوم، متوعدة بالرد القاسٍ على الحزب المدعوم من إيران، وأعلنت استعدادها لشن هجمات "محدودة". 

هجوم مجدل شمس 

بدوره، نفى حزب الله ضلوعه في هذا الهجوم محذرة من التصعيد سيقابله تصعيد، وحذر المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني أمس الدولة العبرية من أي "مغامرة" في الأراضي اللبنانية. 

وعلى المستوى الدولي، حذرت مصر والولايات المتحدة من خطورة تصعيد المواجهة العسكرية بين حزب الله وإسرائيل، وما سيكون له عواقب وخيمة على الأمن وسلام واستقرار منطقة الشرق الأوسط. 

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، في مؤتمر صحافي عقده في طوكيو إلى جانب وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، إن هناك "كل الدلائل" على أن الصاروخ الذي سقط على ملعب كرة القدم في مجدل شمس أطلقه حزب الله، في حين نفت الجماعة الإرهابية مسؤوليتها عن الهجوم.

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين، خلال اجتماع ثنائي في دار ضيافة إيكورا التابعة لوزارة الخارجية في طوكيو، 28 يوليو 2024. 

وقال بلينكن "نحن ندعم حق إسرائيل في الدفاع عن مواطنيها من الهجمات الإرهابية".

وأكد الوزير أن وقف إطلاق النار في غزة هو أفضل طريق لإنهاء القتال في الشمال.

وأشار إلى أن "من المهم للغاية أن نساعد في نزع فتيل هذا الصراع، ليس فقط منعه من التصعيد، ومنع انتشاره، ولكن نزع فتيله لأن العديد من الناس في كلا البلدين، في إسرائيل ولبنان، نزحوا من منازلهم".

من جانبه، قال السفير البريطاني لدى إسرائيل سيمون والترز إن الضربة كانت "مروعة بشكل خاص لأن هدفها كان أطفالاً يلعبون كرة القدم".

وكتبت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك على موقع "إكس" قائلة: "من المروع أن يُقتل أطفال وشباب أرادوا فقط ممارسة كرة القدم. تعازيّ لأسرهم".

وأضافت بيربوك "منذ أشهر، يتعرض المواطنون الإسرائيليون لإطلاق نار من جانب حزب الله وغيره من المتطرفين. ولابد أن تتوقف هذه الهجمات الغادرة على الفور. ومن المهم أن نتصرف بعقلانية. فقد لقي عدد كبير للغاية من الناس حتفهم بالفعل في هذا الصراع".

وبدوره ذكرت وزارة الخارجية الفرنسية إن "فرنسا تدين بأشد العبارات الهجوم المميت على بلدة مجدل شمس الدرزية في مرتفعات الجولان السورية المحتلة"، ودعت إلى "بذل كل ما في وسعها لتجنب تصعيد عسكري جديد".

كما ادانت وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي الهجوم، وقدمت تعازيها للمجتمع الدرزي وقالت في بيان"نكرر مطالبتنا لإيران والجماعات الإرهابية التابعة لها بالامتناع عن القيام بأعمال مزعزعة للاستقرار في الشرق الأوسط. ولا نزال نشعر بقلق بالغ إزاء احتمالات المزيد من التصعيد في المنطقة".

ألمانيا وأمريكا والنرويج تحذر رعاياها بمغادة لبنان

وفي آخر التطورات الميدانية على الساحة اللبنانية، دعت وزارة الخارجية الألمانية كافة الأطراف إلى منع التصعيد بعد حادث مجدل شمس، وناشدت جميع رعاياها بسرعة مغادرة لبنان فوراً.

وقالت وزارة الخارجية الألمانية:" ندعو الأطراف كافة إلى منع التصعيد بعد هجوم مجدل شمس.. و ننصح رعايانا بمغادرة لبنان بشكل عاجل".

وحثت السفارة النرويجية في لبنان مواطنيها على مغادرة البلاد وسط التوترات المتصاعدة، وقالت السفارة في منشور باللغة العربية على وسائل التواصل الاجتماعي: "تصاعد الصراع بين حزب الله في لبنان وإسرائيل. تذكركم السلطات النرويجية بإرشادات السفر التي تساعد جميع المواطنين النرويجيين على مغادرة البلاد. وفي حال تفاقم الوضع، فقد تصبح خيارات السفر خارج لبنان محدودة. وفي مثل هذه الحالة، سيكون لدى السفارة النرويجية موارد محدودة للغاية لمساعدة المواطنين النرويجيين في مغادرة البلاد".

وفي السياق ذاته، حذرت السفارة الأمريكية في بيروت رعاياها من التطورات الأمنية المتسارعة على الساحة اللبنانية ودعت مواطنيها إلى ضرورة التسجيل في برنامج STEP  ويسمح الموقع بتتبع رسائل السفارة إلى رعاياها في حالات الطوارئ.

ووجهت مساعدة وزير الخارجية للشؤون القنصلية رينا بيتر رسالة إلى الرعايا تعلمهم فيها بالخطوات اللازمة في حال استجد طارئ على الأراضي اللبنانية.

كما أكدت على ضرورة الاحتفاظ بجواز سفر صالح لستة أشهر ومتابعة بيانات وإرشادات السفر .

ولفتت إلى أنه في حال تعطل إمكانية الوصول الى المطار في حالات الطوارئ، على الرعايا الأميركيين التوجه إلى أقرب ملجأ مع الاستعداد لتأمين المواد الأولية اللازمة لفترة قد تكون طويلة.

توقف عدد من شركات الطيران رحلاتها إلى لبنان

أفادت وكالة رويترز للأنباء، اليوم الاثنين، أن شركة الخطوط الجوية الفرنسية علقت رحلاتها بين باريس وبيروت يومي 29 و 30 يوليو، وذلك في أعقاب هجوم بلدة مجدل شمس في منطقة الجولان السورية المحتلة، وسط تخوفات من التصعيد بين حزب الله وإسرائيل.

وتوقفت مساء أمس الأحد حركة الطيران بـ مطار بيروت، نتيجة لتطورات الأوضاع والصراع بين إسرائيل وحزب الله، وأعلنت شركة لوفتهانزا الألمانية تعليق رحلاتها إلى بيروت حتى 5 أغسطس، كما أعلنت الخطوط الجوية التركية عن إلغاء رحلاتها المجدولة إلى لبنان تحسبا لضربة إسرائيلية.

تابع موقع تحيا مصر علي