عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

8 علامات تحذيرية لانخفاض مستوى السكر في الدم

سكر الدم
سكر الدم

انخفاض سكر الدم، المعروف أيضًا باسم نقص سكر الدم، هو حالة تحدث عندما تنخفض مستويات الجلوكوز في الدم إلى ما دون المستويات الطبيعية. 

سكر الدم هو المصدر الأساسي للطاقة لخلايا الجسم، وانخفاض سكر الدم يمكن أن يكون له عواقب وخيمة إذا لم يتم علاجه على الفور، الأشخاص المصابون بداء السكري معرضون بشكل خاص لانخفاض سكر الدم، ولكن يمكن أن يحدث لأي شخص، بما في ذلك الأشخاص الذين لا يعانون من مرض السكري. 

علامات انخفاض مستوى السكر في الدم

هناك العديد من العلامات والأعراض التي قد تشير إلى انخفاض نسبة السكر في الدم، وفي هذا التقرير سوف نناقش هذه العلامات بالتفصيل، والذي رصدها موقع تحيا مصر.

1. الارتعاش والدوار

يعد الارتعاش والدوار من العلامات الشائعة لانخفاض سكر الدم. فعندما تنخفض مستويات سكر الدم في الجسم، يمكن أن يتسبب ذلك في حرمان الدماغ من الجلوكوز، مما قد يؤدي إلى ظهور هذه الأعراض. وذلك لأن الجلوكوز هو المصدر الأساسي للوقود للدماغ، وعندما تنخفض مستويات الجلوكوز، قد يكافح الدماغ للعمل بشكل صحيح، مما يؤدي إلى الارتعاش والدوار.

2. التعرق

التعرق هو علامة شائعة أخرى لانخفاض سكر الدم، عندما تنخفض مستويات الجلوكوز في الدم، يفرز الجسم هرمونًا يسمى الأدرينالين. يمكن أن يتسبب هذا الهرمون في تعرق الجسم أثناء محاولته رفع مستويات السكر في الدم. يمكن أن يكون التعرق أحد أعراض نقص سكر الدم الخفيف أو الشديد، ومن المهم الانتباه إلى الأعراض الأخرى أيضًا.

3. الجوع

الجوع هو علامة على أن الجسم يحتاج إلى الطعام والعناصر الغذائية، لكنه قد يكون أيضًا علامة على انخفاض نسبة السكر في الدم. عندما تنخفض مستويات الجلوكوز في الدم، قد يرسل الجسم إشارات إلى المخ بأنه يحتاج إلى الطعام، حتى لو كان الشخص قد تناول الطعام مؤخرًا. وذلك لأن الجسم يحاول رفع مستويات السكر في الدم عن طريق استهلاك المزيد من الجلوكوز.

4. الضعف والتعب

الضعف والتعب من العلامات الشائعة لانخفاض سكر الدم. فعندما تنخفض مستويات الجلوكوز في الدم، قد لا يكون لدى الجسم طاقة كافية للعمل بشكل صحيح، مما يؤدي إلى الشعور بالضعف والتعب، وقد يكون هذا ملحوظًا بشكل خاص في العضلات، التي قد تشعر بالتعب أو الضعف.

5. الصداع

يمكن أن يكون الصداع أيضًا علامة على انخفاض نسبة السكر في الدم. عندما تنخفض مستويات الجلوكوز في الدم، يمكن أن يتسبب ذلك في حرمان الدماغ من الجلوكوز، مما قد يؤدي إلى الصداع، قد تشبه هذه الصداع الصداع الناتج عن التوتر أو الصداع النصفي وقد تكون مصحوبة بأعراض أخرى مثل الدوخة والارتعاش والتعرق.

6. عدم وضوح الرؤية

عدم وضوح الرؤية هو علامة أخرى شائعة لانخفاض نسبة السكر في الدم. عندما تنخفض مستويات الجلوكوز في الدم، يمكن أن يتسبب ذلك في صعوبة تركيز العينين بشكل صحيح، مما يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية، يمكن ملاحظة ذلك بشكل خاص عند النظر إلى الأشياء عن قرب.

7. الارتباك والانفعال

الارتباك والانفعال من العلامات الشائعة لانخفاض سكر الدم. فعندما تنخفض مستويات الجلوكوز في الدم، فقد يؤثر ذلك على وظائف المخ، مما يؤدي إلى الارتباك والانفعال، وقد يكون هذا ملحوظًا بشكل خاص لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري والذين يعانون من نوبة نقص سكر الدم

8. خدر أو وخز في الأطراف

يمكن أن يكون التنميل أو الوخز في الأطراف، مثل أصابع اليدين أو القدمين، علامة على انخفاض نسبة السكر في الدم. عندما تنخفض مستويات الجلوكوز في الدم، يمكن أن يؤثر ذلك على وظيفة الأعصاب، مما يؤدي إلى هذه الأحاسيس. يمكن أن يكون هذا ملحوظًا بشكل خاص لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري والذين يعانون من نوبة نقص سكر الدم

تابع موقع تحيا مصر علي