عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

اليوم.. اجتماع صندوق النقد الدولي لمراجعة برنامج مصر وصرف الشريحة الثالثة بقيمة 820 مليون دولار

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

يستعد صندوق النقد الدولي للاجتماع اليوم الإثنين 29 يوليو، وذلك لانطلاق المراجعة الثالثة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي المصري. 

مصر تترقب الحصول على شريحة دولارية من قرض صندوق النقد الدولي

ومن المقرر أن تحصل مصر، على شريحة دولارية من قرض صندوق النقد الدولي الذي يرصده تحيا مصر، بقيمة 820 مليون دولار، في حالة اجتياز المراجعة الثالثة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي المصري بنجاح.

نتائج برنامج الإصلاح المصري 

وقال صندوق النقد الدولي، أنه يرى نتائج لبرنامج الإصلاحات المصري منها انخفاض التضخم وإزالة الطلب المتراكم على النقد الأجنبي.

وأضاف صندوق النقد الدولي، أن إيرادات قناة السويس تراجعت إلى النصف عن مستواها قبل عام بسبب استهداف الملاحة في البحر الأحمر.

سبب تأجيل مراجعة قرض مصر وصرف شريحة قدرها 820 مليون دولار

وأشار صندوق النقد الدولي إلى أن تأجيل مراجعة قرض مصر وصرف شريحة قدرها 820 مليون دولار إلى 29 يوليو يأتي لإنهاء بعض التفاصيل .

وقالت رئيسة بعثة صندوق النقد الدولي إيفانا فلادكوفا هولار أن الاجتماع تم تأجيله إلى 29 يوليو، من دون توضيح أسباب. 

مصر تتطلع إلى مناقشات مثمرة حول برنامج الإصلاح الاقتصادي خلال اجتماع المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي 

هذا وأشار مصدر مسئول بوزارة المالية، إلى أن مصر تتطلع إلى مناقشات مثمرة حول برنامج الإصلاح الاقتصادي خلال اجتماع المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي بتاريخ ٢٩ يوليو الحالي.

وقال، أنه لا صحة لاستبعاد مصر من جدول اجتماعات المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي. 

مكالمة هاتفية من كريستالينا جورجييفا المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي لرئيس الوزراء

من جانبه، قال رئيس الوزراء: أنه تلقى مكالمة هاتفية من كريستالينا جورجييفا المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي لتهنئة الحكومة الجديدة، مؤكدة دعمها الكامل ورغبة الصندوق في استكمال كافة الإجراءات، والتأكيد على دعمها الكامل لمصر.

رئيس الوزراء: إدراج مصر على جدول المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي

وتابع، أنه تم إدراج مصر على جدول المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي يوم 29 يوليو الجاري.

وتابع المتحدث باسم مجلس الوزراء حديثه قائلًا: لا توجد أزمة مع صندوق النقد، فالصندوق يؤكد على أهمية دعم الاقتصاد المصري، فهناك تعاون ودعم، ومستمرون في عمليات الإصلاح الاقتصادي. 

وقال وزير المالية المصري أحمد كجوك، التزام مصر بالإصلاحات الاقتصادية في اجتماعه مع المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا على هامش اجتماعات مجموعة العشرين في البرازيل خلال عطلة نهاية الأسبوع، مؤكدًا: إننا ملتزمون بتحقيق الانضباط المالي. 

تابع موقع تحيا مصر علي