عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

مصدر مسئول بالمالية ينفي استبعاد مصر من جدول اجتماعات صندوق النقد

صندوق النقد
صندوق النقد

أكد مصدر مسئول بوزارة المالية، على أن مصر تتطلع إلى مناقشات مثمرة حول برنامج الإصلاح الاقتصادي خلال اجتماع المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي بتاريخ ٢٩ يوليو الحالي.

مصدر مسئول بالمالية: لا صحة لاستبعاد مصر من جدول اجتماعات المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي

وتابع المسئول في تصريحاته التي يرصدها تحيا مصر، إنه لا صحة لاستبعاد مصر من جدول اجتماعات المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي.

استبعاد صندوق النقد مصر عن جدول اجتماعات المجلس التنفيذي

وكانت انتشرت أنباء تفيد باستبعاد صندوق النقد مصر عن جدول اجتماعات المجلس التنفيذي. 

هذا و قال رئيس الوزراء: أنه تلقى مكالمة هاتفية من كريستالينا جورجييفا المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي لتهنئة الحكومة الجديدة، مؤكدة دعمها الكامل ورغبة الصندوق في استكمال كافة الإجراءات، والتأكيد على دعمها الكامل لمصر.

وأضاف، أنه تم إدراج مصر على جدول المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي يوم 29 يوليو الجاري.

وتابع المتحدث باسم مجلس الوزراء: لا توجد أزمة مع صندوق النقد، فالصندوق يؤكد على أهمية دعم الاقتصاد المصري، فهناك تعاون ودعم، ومستمرون في عمليات الإصلاح الاقتصادي".

تصريحات صندوق النقد الدولي 

وسبق وقال صندوق النقد الدولي، إنه ينبغي لمجلس الاحتياطي الفيدرالي عدم اتخاذ قرار بخفض أسعار الفائدة حتى أواخر عام 2024، وإن على الحكومة رفع الضرائب لإبطاء الدين الفيدرالي المتزايد بما في ذلك على الأسر التي يقل دخلها السنوي عن 400 ألف دولار، وهو الحد الذي وضعه الرئيس الحالي جو بايدن.

وصدرت التوصيات في تقرير الموظفين التفصيلي من المراجعة السنوية لصندوق النقد الدولي، الذي يعده موظفو الصندوق لمراجعة السياسات الاقتصادية لكل بلد عضو بموجب ما يعرف باسم المادة الرابعة.

وأوضح صندوق النقد ضرورة توخي المزيد من الحكمة نظرا لاستمرار نمو عجز الموازنة الأميركية رغم النمو الاقتصادي القوي في الوقت الذي يصوغ فيه الحزبان الجمهوري والديمقراطي مقترحاتهما بشأن الضرائب والإنفاق الحكومي قبل انتخابات الرئاسة الأميركية المقررة في نوفمبر.

وأردف كبير خبراء الاقتصاد في صندوق النقد الدولي بيير أوليفييه جورينشاس لرويترز يوم الثلاثاء إن المركزي الأميركي قد ينتظر لفترة أطول قبل بدء تيسير السياسة النقدية بسبب سوق العمل. 

تابع موقع تحيا مصر علي